حكايات سمسم في إقليم الشمال

حكايات سمسم في إقليم الشمال
الرابط المختصر

ضج مسرح مدرسة الخنساء الثانوية للبنات في مدينة جرش بضحكات وغناء حوالي 300 طفلا من 12 مدرسة من إقليم الشمال (أربد، المفرق، عجلون، الرمثا، جرش، البادية الشمالية الشرقية والغربية) ومعلمة رياض أطفال، تفاعلوا مع عرض أبطال "حكايات سمسم" الدمى المحببة للأطفال "تن تن" و"جل جل" و"المو" حيث تركز حول التوعية المرورية والسلوكيات الصحيحة لعبور الطريق، بطريقة غنائية بسيطة ومحببة للأطفال الذين اعتلوا المسرح في إطار مشاركتهم في العرض الذي أقيم يوم الثلاثاء 12-10-2010(أول من أمس) بحضور ممثلو وزارة التربية والتعليم، ومدير تربية جرش، ومدير تربية إربد الأولى جميل سميرات، وممثل بنك الأردن، وعدد من الداعمين، كما أستمتع الأطفال بلقاء الدمى، وإلتقاط الصور التذكارية لأطفال كل مدرسة على حدة.

من جهتها رحبت مديرة وحدة التواصل التعليمي من مشروع "حكايات سمسم" نسمة هلسة بالأطفال الحضور، مبينة أنه مشروع تنموي انطلق العام 2003 لمصلحة الطفل الأردني، يتم تمويل حكايات سمسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وبنك الأردن، معلنة أن "احتفالنا اليوم يأتي بمناسبة إطلاق وحدة التواصل التعليمي، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم، وسيتم تنفيذ فعاليات وحدة التواصل التعليمي على مرحلتين، وتتكون المرحلة الأولى من المشروع من توزيع 55000 مجموعة من المواد التعليمية على أطفال رياض الأطفال، و1200 ألعاب تعليمية لصفوف رياض الأطفال ، وتنفيذ 95 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين بحيث تستكمل هذه الورشات في شهر كانون أول ديسمبر القادم. أما المرحلة الثانية من المشروع والتي تبدأ في شهر شباط فبراير 2011 القادم فتتألف من توزيع 25000 مجموعة من المواد التعليمية، وتنفيذ 55 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين.

وعبرت هلسة عن شكرها للشركاء الأردنيين الداعمين للمشروع ممثلا بوزارة التربية، وبنك الأردن، والعديد من الجهات الداعمة".

وأكد إبراهيم الصمادي مدير تربية محافظة جرش على أهمية برنامج "حكايات سمسم" الموجه للطفل بشكل تربوي علمي مدروس، مما يسهم بتنمية سلوكيات الطفل وتعزيز ثقافته، فضلا عن تحقيق الأهداف التعليمية التربوية من خلال أسلوب البرنامج المحبب للطفل.

وبين ممثل بنك الأردن مدير التسويق والعلاقات العامة في بنك الأردن رامي مالكي، أن دعم بنك الأردن يأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع التي يتبناها البنك، خصوصا لتنمية الطفل الأردني الذي هو مستقبلنا جميعا.

وأعتبر مسؤول رياض الأطفال الحكومية في مديرية جرش/ قسم التعليم العام عبدالحليم محمد عليان أن "أهمية مشروع حكايات سمسم وورشاته في جرش كون البرنامج يتبع أسلوب جديد في التعليم من خلال اللعب، يسهم في تربية الطفل، وتنميته، حتى المعلمات اللواتي تلقين ورشات التدريب عبرن عن سعادتهن بهذا المشروع المميز والمختلف".

ويعزز مشروع وحدة التواصل التعليمي بنقل الرسائل التي يحتويها البرنامج التلفزيوني حكايات سمسم الذي يبثه التلفزيون الأردني على مدى خمسة أيام في الأسبوع في الساعة 3:30 عصرا. وتدور المواضيع بشكل عام حول السلامة المرورية و المشاعر والمواطنة الصالحة والبيئة والصحة والنظافة والتسامح والتفاهم والاحترام المتبادل، والصحة والنظافة والتي يتم تناولها ضمن المواد التعليمية الموزعة.

تتألف المواد التعليمية لوحدة التواصل التعليمي من قصة الأيدي الصغيرة الخضراء ورقة عمل "أنا نظيف ..... أنا سعيد" وكتاب أنشطة الطفل (بيئتي .. مسؤوليتي)، ونشرة تعليمية عن السلامة المرورية. ودليل المشاعر للأهل. حيث سيتم توزيع 80.000 نسخة من هذه المواد التعليمية الخاصة بالطفل مجاناً على جميع طلاب رياض الأطفال في المملكة.

بالإضافة إلى 1200 ألعاب تعليمية ستوزع مجاناً على صفوف رياض الأطفال وهي لعبة السلامة على الطريق والمكعبات التعليمية والأحاجي. كما سيتم توزيع دليل المعلمة واللوحة التعليمية.

وتقوم وحدة التواصل التعليمي بعقد 40 ورشة عمل لمعلمات رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والمنظمات والجمعيات غير الحكومية في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى 70 ورشة تدريب لأولياء الأمور ومانحي الرعاية.

وقد تم تطوير ورشات العمل بالتعاون مع ورشة سمسم/ نيويورك المعروفة عالميا بأساليبها المبتكرة وغير التقليدية في التعليم.

أيضاً سيكون هناك زيارات ميدانية لصفوف رياض الأطفال وذلك لمتابعة مدى التفعيل والاستفادة من المواد التعليمية التي وزعت وأخذ التغذية الراجعة على الأثر التعليمي الذي أضافته المواد التعليمية لخبرات المعلمين والمربين.

حكايات سمسم

حكايات سمسم هو إنتاج مشترك أردني من شارع سمسم مصمم لدعم أهداف إصلاح التعليم في الأردن من أجل اقتصاد المعرفة، وعلى المجتمع الأردني أن يعمل لصالح الاستدامة التعليمية والثقافية في المستقبل وتعزيز التعليم والصحة ، والمواطنة الصالحة والقضايا الوطنية الهامة التي تخدم مصلحة الأطفال الأردنيين وعائلاتهم، تم تمويل حكايات سمسم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد).

حول ورشة عمل سمسم

ورشة عمل سمسم هي منظمة تعليمية غير ربحية أحدثت ثورة في برامج الأطفال في التلفزيون من خلال برنامج افتح يا سمسم ، وتنتج ورشة العمل برامج سمسم المحلية المشاهدة في أكثر من 140 بلدا وغيرها من البرامج المماثلة الني تساعد في سد فجوة الأمية.

أما خارج إطار البرامج التلفزيونية تنتج ورشة العمل المحتوى الخاص بالعديد من وسائل الإعلام المتعددة و لمجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك محو الأمية والصحة ونشر القوات العسكرية.

وتلبي هذه المبادرات احتياجات محددة لمساعدة الأطفال والأسر على تطوير المهارات الأساسية، واكتساب عادات صحية جيدة وبناء القوة العاطفية لإعدادهم للتعلم مدى الحياة.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني www.sesameworkshop.org.

أضف تعليقك