حكايات سمسم توزع مواد تعليمية عن السلامة المرورية

حكايات سمسم توزع مواد تعليمية عن  السلامة المرورية
الرابط المختصر

 

أطلق برنامج "حكايات سمسم" يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر تشرين أول الجزء الأول من مشروع التوعية في متحف الأطفال في الأردن، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم. وسيتم تنفيذ فعاليات وحدة التواصل التعليمي على مرحلتين، ويتم تمويل حكايات سمسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وبنك الأردن.

وتتكون المرحلة الأولى من المشروع من توزيع 55000 مجموعة من المواد التعليمية، و1200 لعبة مكونة من ألعاب تعليمية، وتنفيذ 95 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين بحيث تستكمل هذه الورشات في شهر كانون أول ديسمبر القادم. أما المرحلة الثانية من المشروع والتي تبدأ في شهر شباط فبراير 2011 القادم فتتألف من توزيع 25000 مجموعة من المواد التعليمية، وتنفيذ 55 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين.

يعزز مشروع وحدة التواصل التعليمي بنقل الرسائل التي يحتويها البرنامج التلفزيوني حكايات سمسم الذي يبثه التلفزيون الأردني على مدى خمسة أيام في الأسبوع في الساعة 3:30 عصرا. وتدور المواضيع بشكل عام حول السلامة المرورية و المشاعر والمواطنة الصالحة والبيئة والصحة والنظافة والتسامح والتفاهم والاحترام المتبادل، والصحة والنظافة والتي يتم تناولها ضمن المواد التعليمية الموزعة.

تتألف المواد التعليمية لوحدة التواصل التعليمي من قصة الأيدي الصغيرة الخضراء ورقة عمل "أنا نظيف ..... أنا سعيد" وكتاب أنشطة الطفل (بيئتي .. مسؤوليتي)، ونشرة تعليمية/ لعبة السلامة المرورية. ودليل المشاعر للأهل. حيث سيتم توزيع 80.000 نسخة من هذه المواد التعليمية الخاصة بالطفل مجاناً على جميع طلاب رياض الأطفال في المملكة.

بالإضافة إلى 1200 ألعاب تعليميةستوزع مجاناً على صفوف رياض الأطفال وهي لعبة السلامة على الطريق والمكعبات التعليمية والأحاجي . كما سيتم توزيع دليل المعلمة واللوحة التعليميمة.

وتقوم وحدة التواصل التعليمي بعقد 40 ورشة عمل لمعلمات رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والمنظمات والجمعيات غير الحكومية في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى 70 ورشة تدريبلأولياء الأمور ومانحي الرعاية.

وقد تم تطوير ورشات العمل بالتعاون مع ورشة سمسم/ نيويورك المعروفة عالميا بأساليبها المبتكرة وغير التقليدية في التعليم.

وصرح المنتج المنفذ لحكايات سمسم مدير عام جوردان بايونيرز المخرج خالد حداد، بأن "حكايات سمسم مشروع أردني رائد للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وله تأثير كبير على سلوك وممارسات. وتندرج استدامة البرنامج وكل رسائله التعليمية تحت مظلة المسؤولية التي نتحملها نحن وشركاؤنا تجاه تعليم وتنمية الطفولة المبكرة، كما يمكن للآباء والمربين لعب دور كبير ومهم جدا، حيث أن تعاونهم ومساهمتهم في تعزيز هذا المشروع إلى حد كبير له تأثير إيجابي على حياة الأطفال".

وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية د.أحمد العياصرة: "أن أهمية "حكايات سمسم" بنسخته الأردنية يركز على تعليم الأطفال ومحاولة دمج الفكاهة والطرافة المناسبة للأطفال، في الوقت الذي يقدم فيه ثقافة تربوية عصرية في الأردن تعتمد على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية، إذ أن "تن تن" و"جل جل" الدميتان -بطلا البرنامج- غنيان بخيالهما وتصوراتهما وهما خفيفا الظل ويشكلان ثنائيا طريفا من صديقين حميمين، كما يعرّف البرنامج من خلال شخصياته بتراث الأردن الثقافي الغني".

وزاد العياصرة: "يهدف البرنامج إلى تنمية احتياجات وخدمة أطفال الأردن، ثروته الكبرى، لضمان أن يكونوا مؤهلين لتزويد الأجيال القادمة في المستقبل بأردن أفضل وأكثر إشراقا، وقد جاء البرنامج لسد الثغرة الموجودة حاليا في غياب إنتاج برامج تعليمية ترفيهية للأطفال في الأردن".

وقال مدير التلفزيون الأردني فراس نصير: أثرى برنامج "حكايات سمسم" الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني على مدى سنوات من خلال فقراته التعليمية والإرشادية المتنوعة والمبتكرة في مجال التعليم، فكان البرنامج بشكله الترفيهي الجذاب للأطفال وأسلوبه الذي يعتمد إيصال المعلومة بطريقه سلسة أكثر برامج الأطفال مشاهدة، وساهم برنامج "حكايات سمسم" بشكل فاعل في رفع مستوى التعليم لدى شريحة كبيرة من الأطفال وزيادة وعيهم الثقافي والاجتماعي والبيئي بما يتناسب والمرحلة العمرية التي يستهدفها البرنامج.

وأضاف نصير: مما أثلج صدرونا مطالبة العديد من أولياء أمور الأطفال بإعادة بث هذا البرنامج مما يدل على مدى مشاهدته وجماهيريته ونجاحه في إيصال رسالته. وهنا تؤكد مؤسسة الإذاعة والتلفزيون على تجديد دعمها المتواصل لحكايات سمسم متمنية التوفيق للقائمين على البرنامج ومموليه .

وقال رامي مالكي مدير التسويق والعلاقات العامة ممثل بنك الأردن "إيماناً من أهمية التفاعل مع البيئة والمجتمع المحلي، وانطلاقاً من رسالة بنك الأردن ومنظومة قيمه ومسؤوليته تجاه المجتمع المحلي، ولأننا نسعى أن نكون الرواد في أهم المبادرات التعليمية قمنا بالمبادرة التعليمية وأصبحنا شركاء برنامج حكايات سمسم (النسخة الأردنية للبرنامج التعليمي التمهيدي شارع سمسم). والذي يأتي ضمن إطار مبادرة وزارة التربية والتعليم لدعم عملية إصلاح التعليم في الأردن حيث أطلقنا مبادرة بنك الأردن التعليمية للتفوق مع حكايات سمسم منذ بداية حزيران 2009 والتي ستستمر على مدى سنتين".

حكايات سمسم:

حكايات سمسم هو إنتاج مشترك أردني من شارع سمسم مصمم لدعم أهداف إصلاح التعليم في الأردن من أجل اقتصاد المعرفة (ERfKE) وعلى المجتمع الأردني أن يعمل لصالح الاستدامة التعليمية والثقافية في المستقبل وتعزيز التعليم والصحة ، والمواطنة الصالحة والقضايا الوطنية الهامة التي تخدم مصلحة الأطفال الأردنيين وعائلاتهم، تم تمويل حكايات سمسم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد).

حول ورشة عمل سمسم:

ورشة عمل سمسم هي منظمة تعليمية غير ربحية أحدثت ثورة في برامج الأطفال في التلفزيون من خلال برنامج افتح يا سمسم ، وتنتج ورشة العمل برامج سمسم المحلية المشاهدة في أكثر من 140 بلدا وغيرها من البرامج المماثلة الني تساعد في سد فجوة الأمية بما في ذلك شركة الكهرباء وبنكيدينكي دو.

أما خارج إطار البرامج التلفزيونية تنتج ورشة العمل المحتوى الخاص بالعديد من وسائل الإعلام المتعددة و لمجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك محو الأمية والصحة ونشر القوات العسكرية.

وتلبي هذه المبادرات احتياجات محددة لمساعدة الأطفال والأسر على تطوير المهارات الأساسية، واكتساب عادات صحية جيدة وبناء القوة العاطفية لإعدادهم للتعلم مدى الحياة.

أضف تعليقك