حدادين يصف تيار الخصخصة بسلفيي الاقتصاد

الرابط المختصر

وصف النائب بسام حدادين تيار التخاصية المندفع  بـ"المفلوتة من عقالها" مطالباً  رئيس الوزراء معروف البخيت بالتدخل المباشر بهدف تصويب الخلل الاقتصادي والاجتماعي والوطني من خلال وضع حد لاندفاع هذا التيار.

هذه المطالبة جاءت عبر مذكرة بعثها الأحد 4 حزيران الى رئيس الوزراء في أعقاب إعلان الحكومة نيتها بيع كامل حصتها في شركتي توزيع الكهرباء وكهرباء اربد، معبراً عن مفاجأته "كما الرأي العام بإعلان الحكومة عن عملية البيع".
وسجل انتقادات لعملية الخصخصة لافتا أنها لا تعني دائما بيع كامل حصة الحكومة للقطاع الخاص، متهما التيار الذي يدفع بهذه الرؤية بأنه تيار "سلفي في الاقتصاد"، وانه يتعامل مع الخصخصة كـ"عقيدة اقتصادية جامدة بعيدا عن أي حسابات وطنية أو اجتماعية".
وتابع قائلا "ان تخلي الحكومة عن دورها في ضبط إيقاع سلعة استراتيجية حساسة مثل الكهرباء لما لها من أهمية حيوية لدى المواطن وتأثيرها الكبير على التنمية المستدامة والاستثمار وكل مناحي الاقتصاد".
واعتبر ان الانسحاب له تبعات لا يحمد عقباها وتتعارض مع دعوات الحكومة المستمرة وانحيازها المعلن للطبقات الفقيرة ولدور الدولة كضابط إيقاع وليس فقط كمنظم إداري.
وشدد ان خيار الخصخصة لا يلغي احتفاظ الحكومة بنسب من الأسهم تؤهلها للمشاركة في توفير الرعاية الوطنية بالمنظور الشامل لسلعة الكهرباء، وتابع قائلا "كما لا يعني بيع حصة الحكومة لمن يدفع أكثر بغض النظر عن أي شيء".
وقال ان خيار الاحتفاظ بحصة أساسية للحكومة وبيع حصة من الأسهم للعاملين في القطاع وصندوق الجيش والأفراد يعطي الحكومة والموازنة العامة للدولة بالاضاقة الى عوائد الضريبة أرباحا ودورا وطنيا متوازنا يساهم في تنمية عوائد أفراد من ذوي الدخل المحدود.

أضف تعليقك