حدادين: الحكومة بصدد إصدار نظام تمويل مشروط للأحزاب

حدادين: الحكومة بصدد إصدار نظام تمويل مشروط للأحزاب
الرابط المختصر

قال وزير التنمية السياسية ووزير الشؤون البرلمانية بسام حدادين أن الحكومة بصدد إعداد نظام للمساهمة في تمويل مشروط للأحزاب السياسية الأردنية بموجب قانون الاحزاب السياسية لعام 2012.

وأضاف حدادين "لعمان نت" أن الحكومة سترصد دعماً للأحزاب من الموازنة العامة للدولة؛ والذي لا يخضع لمزاج أي رئيس وزراء أو وزير بل يضع أسس وقواعد بتشريع نظامي.

واعتبر حدادين أن وزارة التنمية السياسية في طور التشاور مع الأحزاب بهذا الخصوص؛ حيث أن هنالك فرق تابعة للوزارة تبحث في شكل الدعم الذي تقدمه الدول المشابهة للأردن لدراستها، وإعداد نظام في ذلك والذي سيعاد طرحه على الأحزاب من جديد ومن ثم إقراره.

وأكد حدادين أن الدعم لن يكون تلقائي بل سيكون ضمن شروط لتحقيق أهداف محددة؛ مشيراً إلى أنه سيكون هنالك حد أدنى رمزي لتمويل الأحزاب يغطي نفقات الحزب كمقاره.

وحول الشروط التي يتم دراستها بشأن إعداد نظام للمساهمة في تمويل الأحزاب؛ أوضح حدادين بضرورة أن يكون الحزب مبني على أسس ديمقراطية ويعقد مؤتمره العام بانتظام، ونسبة المرأة في هيئات الحزب القيادية، ودور الشباب في الهيئات القيادية للحزب، إضافة إلى مساهمات الحزب في البرلمان ومجالس البلدية والمؤسسات الشعبية، وانتشاره ومقاره ووسائله الاعلامية والصحفية.

يشار هنا إلى أن الحكومة كانت قد أقرت نظام المساهمة في تمويل الأحزاب السياسية رقم 89 لسنة 2008؛ حيث تنص المادة ( 4 ) منه على أن أوجه الإنفاق تخصص بدل إيجار لمقار الحزب، نفقات تشغيلية، رواتب للعاملين وأجور للمستخدمين في الحزب، أي نفقات أخرى لها علاقة مباشرة بتحقيق غاياته وأهدافه المنصوص عليها في نظام الحزب الأساس.

أضف تعليقك