حامد: مشروع استغلال الصخر الزيتي لإنتاج الطاقة الكهربائية بـ2.4 مليار دولار

حامد: مشروع استغلال الصخر الزيتي لإنتاج الطاقة الكهربائية بـ2.4 مليار دولار
الرابط المختصر

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد عن بدء العمل بإنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على الصخر الزيتي، ضمن مشروع "البناء والتملك والتشغيل".

وأوضح حامد خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد، أن المشروع يهدف لتخفيض سعر الكهرباء على المستهلك، وتخفيض مديونية شركة الكهرباء الوطنية، وهو مشروع ممول من الشركة الاستونية بتمويل يصل إلى 2.4 مليار دولار.

وأشار إلى أن بداية المشروع كانت في عام 2008، مؤكدا على أهمية المشروع الذي يوفر فرص عمل لما يقارب من 900 عامل، إضافة إلى عدم تأثر سعر الكهرباء المنتجة بالأسعار العالمية، لأن الوقود أردني 100%.

فيما استعرض وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني خلال المؤتمر أهم قرارات مجلس الوزراء، ومنها الموافقة على اتفاقية التعاون الإداري والفني المتبادل في الشؤون الجمركية بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة دولة فلسطين التي تم توقيعها بين الجانبين في 14 أيار 2014 .

هذا ووافق مجلس الوزراء على كل الاتفاقيات الخاصة بالمشروع والتي أعدتها شركة الكهرباء الوطنية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وتم تشكيل لجنة فنية بالإضافة الى مستشار عالمي لتقييم العرض الفني والمالي، وتم إعطاء الشركة الاستونية رسالة مبدئية حتى تسير بعرضها الفني والمالي والحصول على التمويل، علما أن التفاوض مع الشركة بشكل مباشر بدأ منذ عام 2011 بالاستناد إلى قرار مجلس الوزراء، وأن اتفاقية امتياز تقطير الصخر الزيتي مصادق عليها من قبل مجلس الأمة .

وتم الاتفاق مع الشركة الاستونية على كل مكونات العرض الفني الذي يتضمن بناء مشروع باستطاعة 470 ميجا واط وبتعرفة مستوية تبلغ 95 فلس / ك . و . س لفترة 5ر26 سنة وتعرفة مستوية 92 فلس / ك .و .س لفترة 40 سنة لعمر المشروع .

أضف تعليقك