جودة: الأردن رًحل العماوي لاتهامه بقضايا فساد بأمريكا

الرابط المختصر

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة أنه لا يوجد أي لقاءات ثنائية مبرمجة بين الحكومة الأردنية وحركة حماس، "مرحب بهم في الأردن ضمن مؤتمر البرلمانيين العرب، كغيرهم من الوفود العربية".لم توجه دعوة لقادة حماس ومرحب بهم

وقال أن الوفد الفلسطيني المشارك ضمن مؤتمر البرلمانيين العرب في البحر الميت هم من حركة حماس الذين فازوا في الانتخابات التشريعية ولا يوجد أي لقاءات بينهم وبين الحكومة "ولا يوجد أي تحفظ حولهم".



كما أكد جودة على فاعلية الدور الأردني في الساحة الفلسطينية ودوره في عملية السلام قائلا للصحفيين أن الأردن موجود على الساحة، وليس غائبا "الحكومة تنتظر تشكيل الحكومة الفلسطينية والاطلاع على برنامجها وعلى الدول الغربية أن تدعم الفلسطينيين لأن قطع الدعم معناه الإضرار بالشعب الفلسطيني".



يجب أن نتجاوز الإشكالات مع قاد حماس في الخارج

"هناك بعض الإشكاليات القانونية مع بعض القيادات من حماس في الخارج، ويجب أن نتجاوزها ونحلها، قبل أن تتم هذه الزيارة، وأكد رئيس الوزراء قبل يومين لا يوجد طلبا رسميا لزيارة، ولم يتم الاتفاق، إلا باتفاق بين الطرفين، لم توجه دعوة رسمية ولم يتم طلب بشكل رسمي من قبل حماس".



وعن الموقف الرسمي تجاه تسليم المواطن الأردني محمد زكي العماوي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أجاب جودة "كل ما سأقوله خلال هذه المرحلة أنه مواطن أمريكي متهم بقضايا جنائية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم ترحيله من قبل السلطات الأردنية على هذا الأساس" رافضا الحديث أكثر في هذا الموضوع رغم التساؤلات التي أبداها أكثر من صحفي.



وتعليقا على قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي خالد طوقان، حول قرار يقضي بامتحان كفاءة للطالب الحاصل على تقدير مقبول أو جيد في الماجستير ويريد تقديم رسالة الدكتوراه، قال جودة "المهم أن تكون القرارات إيجابية وكل وزير في وزارته صانع قرار، وقراراته تمس الآلاف وتصب بالتالي في الصالح العام.



قضايا الفساد الحكومة تكافح

الفساد والتعاطي الحكومي مع قضايا الفساد كان مثار اهتمام أحد الصحفيين الذين طرحوا كيفية التعامل الحكومي معها، ليقول ناصر جودة أن الحكومة ألتزمت منذ كتاب التكليف السامي وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني وفي البيان الوزاري أمام النواب، بمناقشة الموازنة العامة، ومكافحة الفساد وهناك مشروع قانون موجود في ملكية مجلس الأمة في هيئة مكافحة الفساد، "الحكومة لا تكافح الفساد عبر الشائعات، لكننا نلاحق الفساد والمفسدين أينما كانوا".



في سؤال لعمان نت حول فساد يرفض الحديث

وفي سؤال لعمان نت حول الصمت الحكومي من ما قام به النائب بتقديم شكوى للمدعي العام عن مخالفات أمانة عمان الكبرى، أجاب الوزير باقتضاب "هذه الموضوع تمت مناقشته تحت قبة البرلمان، وكان هناك إجراء نيابي حوله، والحكومة ملتزمة بما سوف ينتج عنه".



الأجندة الوطنية والتعاطي الحكومة معها، وما مدى تعامل وسائل الإعلام الحكومية معها، علق الوزير "ألاحظ أنه في كل مرة تتكرر الأسئلة، ويبدو أن الوحيد المتابع الموضوع هو الناطق الرسمي، وبعض الصحفيين لا يتابعون القضايا، وسأكررها بالتسلسل بدءا من خطاب العرش ثم بيان الوزاري لنيل الثقة، ومقابلة التلفزيون الأردني لدولة رئيس الوزراء وكذلك مقابلة التلفزيون مع مروان المعشر وسالم الخزاعلة، حيث تم الإعلان ليس عن إطلاق الأجندة فحسب وأيضا في المؤتمرات الصحفية في المركز الأردني للإعلام، فلا يوجد أي خجل حكومي رسمي والحكومة ملتزمة كل الالتزام بتطبيق كل البنود التي وردت بالأجندة".



وبرأيه لا بد من اهتمام بلجنة الأقاليم، "هناك اهتمام كبير بلجنة الأجندة والقرارات التي ستتخذها وقد أنهت عملها ورفعت الأجندة لصحاب الجلالة، وكان هناك خلافات ببعض التي وردت في بند التنمية السياسية".



ويرى جودة أن بعض القوانين التي تم اللجوء إليها تحاسب رئيس تحرير شيحان السابق، "الموضوع أمام القضاء ولا نتدخل وكانت هناك إجراءات من قبل الشركة التي تملك الجريدة".



وفي نهاية المؤتمر أعلن جودة عن انعقاد مؤتمره الأسبوعي وابتدءا من الأسبوع القادم في دار رئاسة الوزراء، قائلا للصحفيين "أعلم أن الإجراءات صعبة عليكم في كل مرة تدخلون الرئاسة، لكن سنحلها ونسهلها عليكم، وأفضل أن نقيمها بالدار".

أضف تعليقك