جودة:لا تفتيش للطائرات اللبنانية على أراضي المملكة والسماح بتجديد جواز مشعل

الرابط المختصر

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة أن الطائرات اللبنانية تحط في الأردن بناء على مطالب من الحكومة اللبنانية، مؤكدا انه لا أسرار في هذه القضية كما أشيع في تفتيش الطائرات المتجهة إلى لبنان.

 

 

وقال جودة في مؤتمره الأسبوعي للصحفيين، أن الضجة المثارة حول موضوع التفتيش هي ليست عملية تفتيش بل هبوط الطائرات في محطة قبل توجهها إلى بيروت وأيضا عند مغادرتها لمطار بيروت، "لأن هناك حصار جوي مفروض على بيروت ولم يرفع بعد، وكان الأردن أول من خرق الحصار الجوي المفروض على لبنان بعد اندلاع الحرب بوقت".

 

وتحدث الوزير عن موقف الأردن منذ البداية وهو الاستجابة لمطالب الحكومة اللبنانية بغض النظر عن الموقف السياسي وموقف الأردن بقيادة الملك على المستويات السياسية في كافة اللقاءات والمباحثات دعا إلى تبني هذا الموقف واعتماده "لأنه موقف الحكومة اللبنانية أيضا، ولا يستطيع احد ان يزاود على الحكومة اللبنانية، والحكومة اللبنانية تحاول استرداد العافية في ظل الحصار المفروض عليها، وكانوا بحاجة إلى حل من اجل تسيير الرحلات من خلال طيران الشرق الأوسط اللبناني، فكان لدينا استجابة فورية من خلال التنسيق مع الحكومة اللبنانية ".

 

وأضاف "نحن بدورنا أرسلنا فريق مختص من هندسة الطيران، لإصلاح ما تم تدميره في مطار بيروت، وحاليا يستخدم الجسر الجوي من قبل دول أخرى لتوصيل المساعدات، وفي ظل الحصار المفروض على لبنان تم استخدام مطار الملكة عليا لنقل الركاب من عمان إلى لبنان وبالعكس".وأشار ان أي طائرة تحط على الأراضي الأردنية تخضع إلى عملية تفتيش أردنية.

 

كما أكد جودة ان الأردن لن يشارك بالقوات المرسلة إلى لبنان بل الأردن سيقدم أي دعم لوجستي يحتاج إليه لبنان.

 

كما أعلن الوزير عن موافقة الحكومة بتجديد جواز سفر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في سوريا خالد مشعل، وقال: "تقدم بطلب تمديد جواز سفر، وقد وتم تمديد جواز سفره خلال أسبوع الماضي".

 

وحول تصريحات وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل حول حديثه عن أن الهوية العربية في خطر قال جودة: "موقفنا في الأردن واضح، بأنه يجب ان يكون هناك موقف عربي واضح ومحدد من القضايا التي تهم الوطن العربي، والملك عبد الله كان واضحا في تصريحاته المختلفة وما تصب إليه الجهود الأردنية هو تشكيل موقف موحد من القضايا المختلفة وهذه قضايا تهمنا في نهاية المطاف لأنها قضايا جوهرية ومحورية لدينا ولا بد ان تكون هناك مبادرات عربية بهذا الخصوص".

 

 

وعن مؤتمر الاتفاق والوفاق العراقي الذي سيعقد في الأردن قريبا، أوضح جودة "الأردن حريص على عقد المؤتمر لأنها خطوة رئيسة تمهد نحو الحل السياسي في العراق والجهود كلها تصب في عقد هذا المؤتمر لكن ليس هناك موعد محدد بعد، لعقد المؤتمر".

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك