جوابرة: انخفاض مبيعات الأضاحي إلى أقل من 100 ألف رأس

قال نقيب تجار المواد الغذائية، المهندس سامر جوابرة، أن معدل مبيعات الأضاحي في المملكة انخفض لأقل من 100 ألف أضحية من أصل 186 ألف أضحية كانت متوفرة بالأسواق. وكان تجار توقعوا ان ينفق الاردنيون على الاضاحي ما قيمته 20 مليون دينار لشراء 120 الف راس من المواشي وهو معدل الاستهلاك السنوي من الاضاحي.

وأشار جوابرة الى أن تراجع القوة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع أسعار الأضاحي وخاصة البلدية هي ابرز الأسباب التي ادت الى هذا التراجع, مشيرا الى أن الأسعار كانت متفاوتة بسبب توفر أكثر من نوع متعددة المنشأ لدى التجار حيث توفر الجورجي والإثيوبي والروماني والاسترالي بالإضافة الى البلدي الذي وصلت أسعاره الى أكثر من 300 دينار في بعض المناطق.

وأكد أن أسواق المواد التموينية شهدت تباطؤا خلال فترة ما قبل العيد وعطلة العيد الطويلة والتي أضرت بالعديد من التجار, وذلك لتراجع القوة الشرائية للمواطنين الذين أعطوا الأولوية لشراء ملابس العيد ومستلزماته وكذلك الأضاحي مما أدى الى تراجع الحركة التجارية والتموينية لدى التجار.

ولفت الى أن أسعار اغلب الأصناف والسلع والمواد التموينية الأساسية شهدت استقرارا نتيجة تراجع الطلب مما دفع العديد من التجار والمراكز التجارية الى إقامة العروض في محاولة منهم لكسر حالة التباطؤ التي تعيشها أسواقهم .وأشار جوابرة الى استقرار أسعار اللحوم بشكل عام وكذلك الدواجن الطازجة في كافة المراكز التجارية حيث ان أسعارها لم تسجل أي ارتفاعات تذكر خلال الفترة القصيرة الماضية متوقعا ان تشهد الحركة نشاطا في أواخر الشهر الحالي بعد ان يستلم الموظفون رواتبهم وعدم حدوث أي ارتفاعات خلال المرحلة المقبلة.

أضف تعليقك