جمعية النساء العربيات تطلق ورشة تدريبية حول تعزيز المساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان

انطلاقا من ضرورة تثبيت و توسيع دور المرأة الاردنيه في الساحة السياسية وتأكيدا على وجودها للدفاع عن قضاياها أطلقت جمعيه النساء العربيات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي و مؤسسه كونراد ادييناور ورشه تدريبيه حول إعداد المفاهيم الخاصة بمفاهيم تعزيز المساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان .



الورشة التي شارك فيها إعلاميون وناشطون في حقوق المرأة والإنسان جاءت بأسلوب الحوار المباشر بين المحاضر الدكتورة تغريد خوري و المشاركين حيث تم مناقشه عدة مفاهيم من أهمها الأدوار التي تقوم بها المرآه بالمجتمع حيث أوضح النقاش ثبات أدوار المرأة الفسيولوجية من ولادة ورضاعه مع اختلاف دورها في العمل المجتمعي بسبب عدة عوامل من اهمها العادات و التقاليد والدين و القرار السياسي، ثم ناقش المشاركون مفهوم المساواه و هل حقوق المرأة جزءا من حقوق الإنسان أم ان هذه المقوله تشكل ظلما للمرآة التي هي اصلا انسان ولابد ان لا نفصل بين المرأة والإنسان اللذان يشكلان شيئا واحد في النهاية.



رئيسة جمعية النساء العربيات نهى الأزرعي تحدثت عن هذه الورشة وبينت أن أهميتها تكمن بتحديد المفاهيم المطروحة في توعية المرأة مثل المساواة بالفرص ووصول المرأة لأماكن القرار السياسي لتجذير الديموقراطية بزيادة المشاركة الشعبية للدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية و الاقتصادية عن طريق الإدماج بالأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.





وجاءت هذه الورشة بأسلوب فريد من نوعه حيث لم يكن المقصود منها التدريب هذا ما قالته ليلى حمارنه مسؤولة البرامج في الجمعية حيث ذكرت أن الهدف من هذه الورشة كان النقاش مع الموجودين من إعلامين ونساء في مختلف مؤسسات المجتمع المدني للإستفادة من خبراتهم للإتفاق على المفاهيم التي ستدرج في هذه الورشة و ورشات أخرى حيث تم تحديد وتعريف العديد من المفاهيم المهمة في توعية المرأة السياسية والديموقراطية وتعزيز المساواة.



هذا وسيتبع هذه الورشة 12 ورشة في مختلف محافظات المملكة وسيكون إضافة الى ذلك 3 ورش تدريبة في منطقة الجنوب تختتم أعملها بمؤتمر عام يتم اخراج رسائل ومضامين للوقوف على دور المرأة في الحياة السياسية وفي المجتمع.



وتأتي هذه الورشة كجزء من برامج جمعية النساء العربيات في التوعية حول المساواة في النوع الإجتماعي والحقوق الإنجابية كما تنبثق الورشة من هدف الجمعية في الارتقاء بوضع المرأة الأردنية عى المستويات الإجماعية والثقافية والسياسية.

أضف تعليقك