"جمعة الإنقاذ".. رفض منح الثقة لحكومة الخصاونة

"جمعة الإنقاذ".. رفض منح الثقة لحكومة الخصاونة
الرابط المختصر

للأسبوع الثاني على التوالي توحدت فعاليات العاصمة عمان وعدد من المحافظات بشعار فعالياتها يوم الجمعة الذي أطلق عليها "جمعة الإنقاذ"..

ففي عمان انطلقت مسيرة بعد صلاة الجمعة من أمام الجامع الحسيني وصولا لساحة النخيل في منطقة رأس العين للتأكيد على مواصلة الحراك حتى تحقيق مطلب الإصلاح الشامل، بمشاركة التجمع الشعبي للإصلاح والحراك الشعبي والشبابي في حي الطفايلة.

وأكد المشاركون على رفضهم للسياسات المتبعة من قبل الحكومات المختلفة، مشيرين إلى أن الحل الوحيد للخروج من المرحلة الراهنة يتمثل بتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وأعرب المشاركون عن رفضهم لمنح مجلس النواب الثقة لحكومة عون الخصاونة، مؤكدين أنه غير مستغرب من مجلس انتخب على أساس الدوائر الوهمية.

كما انطلقت ميسرات بعد صلاة الجمعة في عدد من المحافظات، ففي الكرك نفذ الحراك الشبابي والشعبي وقفة أمام الجامع العمري

وأشار الناطق باسم الحراك في الكرك معاذ البطوش إلى ارتفاع سقف الهتافات والشعارات في المسيرة، حيث تم توجيه الرسائل المطالبة بالإصلاح إلى النظام مباشرة، حيث طالب المشاركون من الملك عبد الله باتخاذ إجراءات فورية لاتخاذ حزمة إصلاحات حقيقية

وأوضح أنه وبعد سنة كاملة من الحراك لم تحدث فيها الحكومات أي منجز حقيقي حيث تم ترحيل المشاكل من حكومة إلى أخرى وهذا لا يجدي مع وطن ومع نظام

وأكد أن الحراك يطالب بحلول جذرية من خلال القضاء على الفساد وأن يكون الشعب هو مصدر السلطات

وفي الطفيلة انطلقت مسيرة من أمام مسجد الطفيلة الكبير وصولا إلى مبنى المحافظة تحت ذات الشعار

وأكد المشاركون على رفضهم منح الثقة لحكومة الخصاونة من قبل مجلس النواب.

أما في معان فنفذ ائتلاف شباب معان للإصلاح والتغيير ولجنة شباب معان العاطلين عن العمل، وقفة أمام مسجد معان الكبير، للمطالبة بالإصلاح الشامل

وهتف المشاركون هتافات منها: "يا لي طالع من صلاتك .. احنا ندافع عن بلادك".. "صف بجنبي يا ابن عمي .. سرقوا أرضك شو مستني".. "عون ولا بخيت بدنا حكومة تصويت".. "يسقط مجلس النواب"..
"الشعب يريد إصلاح النظام".. "يا أردن سير سير ..للإصلاح والتغيير"...

ودعت لجنة شباب معان لاعتصام يوم الاثنين المقبل أمام مسجد معان الكبير إذا لم تلبى مطالبهم في التعيينات

ونفذ الحراك الشعبي والشبابي وقفة أمام مسجد الهاشمي في محافظة جرش تحت ذات الشعار، شارك فيها ما يقارب المئة شحص حيث أكدوا فيها بأن الثقة بالحكومات يجب أن تمنح من الشارع لا من مجلس النواب الذي اعتبروا أنه لا يمثل الشعب.

وهتف المعتصمون العديد من الهتافات منها "هذا الأردن اردنا والفاسد يرحل عنا".. "وعالمكشوف عالمكشوف الاصلاح بدنا نشوف".. "يا فاسد اسمع اسمع.. شعب الاردن مش رح يركع"..

وأفاد المنظمون بتعرض المشاركين للإساءة من قبل أحد الأشخاص حيث قام بتوجيه الشتائم للحراك ووصفهم بمخربين للبلد وكاذبين.

كما انطلقت مسيرة في لواء ذيبان وصفت بأنها الأكبر منذ شهور في اللواء، من أمام المسجد الكبير وصولا إلى دوار ذيبان، حيث عبر المشاركون عن رفضهم لمنح حكومة عون الخصاونة الثقة من قبل مجلس النواب الذي وصفوه بمجلس "البصيمة".

أما في السلط، فقد قرر الحراك الشعبي والشبابي تعليق اعتصامهم لهذه الأسبوع، وذلك بسبب الأحداث التي تشهدها المدينة منذ أسبوعين.

هذا وقد أصدر الحراك الشبابي والشعبي بيانا أكد فيه أن ما وصفه بـ"الخلل المركب" في فلسفة تشكيل الحكومات وحلها واختيار أشخاصها، يجب أن يحل تحت الإرادة الشعبية.

وأشار البيان إلى أن الأمل لدى المواطن الأردني بات يتضاءل يوما بعد يوم بنية الإصلاح لدى النظام.

وأكد البيان على ضرورة أن يعرف صاحب القرار ان الوجوه تغيرت وتغيرت ولم تنتج بل تفاقمت مشاكل وأزمات البلاد، مشيرا إلى فقدان النظام لثقة الشعب، والذي عليه المسارعة باعادة الثقة بين الشارع العام وولاة الأمر بجعل الشعب والشعب فقط هو المصدر الصريح للسلطات الثلاث، بحسب ما جاء في البيان.

أضف تعليقك