جلسة علنية لقضية السرياني ضد الفاتيكان وبطريركية القدس في 7-10 في كليفورنيا

أمر قاضي امريكي بعقد جلسات علنية فيما يتعلق بتحديد "التخصص" من خلال لمحاكمة العلنية تشمل شهود ووثائق.  فقد قرر القاضي دونالد الفيريز قاضي استئناف محاكمة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا إجراء جلسات علنية ابتداء من 7 تشرين اول القادم.

القضية المشار إليها رفعها رجل الاعمال الامريكي من اصول اردنية بنيامين السرياني ضد الفاتيكان و بطريركية القدس للاتين والجامعة الأمريكية في مادبا وعدد من رجال الدين الكاثوليك في روما والقدس والأردن. يطالب السريان بتعويضات تبلغ 31 مليون دولار بدل من العقود طويلة الأمد التي الغتها الجامعة في مادبا المملوكة من الكنيسة الكاثوليكية.

ي



قرار القاضي سيوفر فرصة نادرة لاستجواب في جلسات علنية شخصيات كاثوليكية هامة ومواطنين أمريكيين تبرعوا لصالح بطريركية اللاتين في القدس . تهدف الجلسة تحديد التخصص للمحكمة الامريكية  وتأتي بعد سنتين من المداولات وشهادات مغلقة شملت لأول مرة تقديم البطريرك الأسبق فؤاد الطوال شهادة استمرت لساعات من خلال نظام الكونفرس كول.

يعتبر خبراء قانونيون أن الجلسة العلنية ستشكل سابقة في تاريخ العلاقة القانونية بين الولايات المتحدة والفاتيكان وبطريركية اللاتين في القدس. ومن المتوقع أن يقدم كل طرف في القضية قائمة بأسماء الشهود الذي يرغب لاستجوابهم وسيتم استدعاؤهم للشهادة على أن يتم تسليمهم الدعوة قبل 15 يوم من المحاكمة وقال القاضي في قراره انه لكل طرف الاعتراض على أي من قائمة الشهود قبل عشرة أيام من المحكمة.

وكانت الاطراف قد قامت بتوفير معلومات ووثائق ضخمة للقاضي في موضوع التخصص خلال الثلاث سنوات الماضية ولم يقم القاضي باتخاذ أي قرار منذ ذلك الحين واعتبر انه بسبب وجود "تناقضات في الحقائق" فيما تم تقديمه للمحكمة فإنه اختار موضوع الجلسات العلنية الوجاهية.

وكان المحامي روبرت سبيتز قد صرح في السابق أن البيانات المقدمة للمحكمة فيما يتعلق "باتخصص المحكمة للنظر في القضية ضد بطريركية اللاتين في القدس قوية."

 

مقالات وتقارير ذات صلة

https://tinyurl.com/y89wngua

https://tinyurl.com/yfbe82z6

ي

 

أضف تعليقك