ثلاثة مقترحات لتشكيل أجهزة نقابة المعلمين

ثلاثة مقترحات لتشكيل أجهزة نقابة المعلمين

قدمت لجنة معلمي الأردن ثلاثة مقترحات لآلية تشكيل أجهرة نقابة المعلمين الموزعة إلى هيئة عامة تتكون من جميع الأعضاء المسجلين في سجلاتها ممن سددوا الرسوم السنوية المستحقة عليهم، والهيئة المركزية المتمثلة في الأعضاء المنتخبون من قبل الهيئة العامة.

ومجالس الفروع ويمثلون الأعضاء المنتخبون من الهيئة المركزية للنقابة على الا يقل أعضاء مجالس الفروع عن 9 أعضاء ولا يزيد عن 15، ومجلس الذي ويتكون من النقيب ونائب النقيب + 12 عضوا على أن يكون ممثلا في هذا المجلس جميع محافظات المملكة .

المقترح الأول

1- الهيئة المركزية :- يكون التمثيل في الهيئة المركزية من حيث عدد الأعضاء تمثيلا متساويا في جميع المحافظات ويتفق على عدد أعضاء الهيئة المركزية لاحقا, ويتم انتخاب الهيئة المركزية من قبل الهيئة العامة للنقابة .

2- مجالس فروع المحافظات :- يتم انتخاب أعضاء مجالس الفروع من قبل الهيئة المركزية في المحافظة على ألا يقل أعضاء مجلس الفرع عن تسعة أعضاء ولا يزيد عن خمسة عشر عضوا وفي أول اجتماع لأعضاء مجلس فرع المحافظة يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وأمينا للسر وأمينا للصندوق .

3- مجلس النقابة :- تجتمع الهيئة المركزية في المحافظة لانتخاب ممثلا لها ليكون ممثلا عن المحافظة في مجلس النقابة .

4- يتم انتخاب النقيب ونائب النقيب وأمينا للصندوق في مجلس النقابة من قبل أعضاء المجلس في أول اجتماع للمجلس .

المقترح الثاني

1- الهيئة المركزية :- يعتمد هذا المقترح على الدمج بين التمثيل على مستوى المديريات والمحافظات حيث يخصص لكل مديرية ثلاثة أعضاء لكل مديرية وتمثيلا نسبيا على مستوى المحافظة وتكون النسبة 1 : 400

2- مجالس فروع المحافظات :- يتم انتخابهم عن طريق الهيئة المركزية على ألا يقل أعضاء مجلس الفرع عن تسعة أعضاء ولا يزيد عن خمسة عشر عضوا وفي أول اجتماع لأعضاء مجلس الفرع يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر أمين الصندوق.

3- مجلس النقابة :- يتم انتخاب عضو من كل محافظة من قبل اللجنة المركزية في المحافظة لتمثيل المحافظة في مجلس النقابة ويتم انتخاب النقيب ونائب النقيب من قبل أعضاء اللجنة المركزية في اجتماع من قبل جميع المجالس المركزية في المحافظات.

المقترح الثالث

1- الهيئة المركزية :- يعتمد هذا المقترح على التمثيل النسبي للمديريات فقط وتكون النسبة 1 : 500 وذلك لضمان العدالة والتمثيل بين الجميع .

2- مجالس الفروع :- تجتمع الهيئة المركزية لانتخاب أعضاء مجلس الفرع على أن تكون كل مديرية تربية ممثلة في مجلس الفرع .

3- مجلس النقابة :- يتم انتخاب عضو من كل محافظة من قبل اللجنة المركزية في المحافظة لتمثيل المحافظة ويتم انتخاب النقيب ونائب النقيب من قبل جميع أعضاء اللجان المركزية في المحافظات .

وحدد المقترح ان تكون مدة مجلس النقابة سنتين ميلاديتين ولا يجوز للنقيب الترشح لأكثر من من دورتين .

كما ينص المقترح على انه يحق لثلثي أعضاء اللجنة المركزية للمحافظات إقالة النقيب أو أحد أعضاء مجلس النقابة أو جميع أعضاء المجلس إذا ثبت على أحد الأعضاء مخالفة لقانون النقابة ثم يحال المخالف إلى المحكمة المختصة .

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك