توقيف "حتّر" أسبوعاً على ذمة التحقيق بتهمة "إثارة النعرات الدينية"

توقيف "حتّر" أسبوعاً على ذمة التحقيق بتهمة "إثارة النعرات الدينية"
الرابط المختصر

أوقف مدعي عام عمّان الأحد الكاتب "ناهض حتر" أسبوعاً على ذمة التحقيق، حيث وجه له تهمة "إثارة النعرات الدينية".

 

يأتي ذلك بعد مشاركة حتّر لصورة على صفحته في فيسبوك، قال ناشطون إنها تمس الذات الإلهية، إلّا أن "حتّر" أكّد في توضيح على صفحته قبل إغلاقها :"شاركتُ منشوراً يتضمن كاريكاتيرا بعنوان "رب الدواعش" وهو يسخر من الإرهابيين وتصورهم للربّ والجنّة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عمّا يروجه الإرهابيون".

 

وقال المحامي عبد الحكيم العسيلي الذي كان متواجداً قرب قاعة المدعي العام، وهو أحد المحامين الـ 80 الذين يعتزمون التقدم بشكوى ضد "حتّر"، إن قضيّة "حتّر" أحيلت على أساس أنها "جنحة" وليست "جناية".

 

وطالب مجموعة من المحامين أن تُحال قضيّة "حتّر" على أساس أنها "جناية" بهدف محاكمته أمام محكمة أمن الدولة. حيث أكّد العسيلي أن الشكوى بطور التجهيز لغايات تقديمها للمدعي العام الذي طلب بعد عرض الشكوى عليه أن تكون فيها "ديباجة معينة" وفقاً للعسيلي.

 

هذا وشهد قصر العدل تواجداً أمنياً كثيفاً أثناء مثول "حتّر" أمام المدعي العام.

 

هذا وكان رئيس الوزراء هاني الملقي أوعز إلى وزير الداخلية سلامة حماد الجمعة بالتحقق بما نسب إلى الكاتب ناهض حتّر حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمس الذات الإلهية، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الأردنيّة "بترا".

 

وطلب رئيس الوزراء من وزير الداخلية استدعاء حتّر من خلال الحاكم الإداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

 

وجرت أنباء عن قيام المحافظ باستدعاء حتّر، فيما نقلت وسائل إعلام مداهمة بيت حتّر لجلبه، دون أن يتمكن "عمّان نت" من التحقق.

 

بالتوازي مع ذلك يظهر البحث عن اسم حتّر على فيسبوك أن الصفحة المطلوبة غير موجودة، وقبل إغلاق الصفحة، نشر حتّر أكثر من مرة توضيحاً بالذي يقصده من مشاركته للصورة. مؤكداً أنه لا يمس الذات الإلهية.

 

هذا ودعت جماعة الإخوان المسلمين في وقت متأخر من الجمعة "الجهات الرسمية المعنية باتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من يتطاول على معتقداتنا وديننا".

 

واعتبر بيان للجماعة ما قام به حتّر "إثارة للنعرات، وعبثا بالقيم، وتفتح بابا للفتنة".

أضف تعليقك