توقيع اتفاقية لمبادلة الدين الألماني بقيمة 27 مليون يورو

توقيع اتفاقية لمبادلة الدين الألماني بقيمة 27 مليون يورو
الرابط المختصر

وقعت وزارة المالية الاتفاقية الحادية عشرة لمبادلة الدين الألماني مع بنك الإعمار الألماني بقيمة اسمية بلغت حوالي 27 مليون يورو وبسعر خصم بلغ 50% من قيمتها الاسمية.

وقال وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور خلال توقيع الاتفاقية الثلاثاء إن الحكومة ستقوم  بموجب الاتفاقية برصد ما يعادل 50% من قيمة الاتفاقية أي ما يقارب الـ 13.5 مليون دينار للإنفاق على مشاريع تنموية متفق عليها بين الحكومتين الأردنية والألمانية، مشيرا بان الحكومة الالمانية ستقوم بشطب 100% من قيمة الاتفاقية من الدين الالماني الثنائي المترتب على الاردن من خلال تعليق الاقساط والفوائد المستحقة على اتفاقيات اعادة الجدولة اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاقية.

وبين أبو حمور أن حصيلة الاتفاقية سوف تستخدم في الإنفاق على مشروعي إنشاء الجامعة الأردنية الألمانية بمبلغ 8 مليون دينار، في حين سيتم إنفاق مبلغ 5.5 مليون دينار على التعليم نحو الاقتصاد المعرفي.

ولفت الوزير إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تعود بالنفع على الاقتصاد الأردني لما لها من آثار إيجابية بتخفيض عب المديونية الخارجية الذي يساهم في تخفيض عجز الموازنة ومعالجة الخلل في المالية العامة، موضحا لأن هذه الاتفاقيات تساهم في تخفيض مديوينة المملكة إضافة إلى تنفيذ مشروعات تنموية يعود مردوها على العديد من فئات المجتمع الأردني.

وأضاف أبو حمور أن وزارة المالية ستواصل سعيها مع الجهات الدائنة لعقد مزيد من اتفاقيات مبادلة الدين.

وكانت وزارة المالية وقعت عام 1995 عشرة اتفاقيات لمبادلة الدين مع بنك الإعمار الألماني بقيمة إجمالية بلغت 234.1 مليون يورو، واستخدمت حصيلة هذه الاتفاقيات للانفاق على مشاريع المياه ومشاريع حزمة الأمان الاجتماعي وتخفيف الفقر ومشاريع إنشاء وتحديث وتوسعة مجموعة من المدارس ضمن إطار مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي بالإضافة إلى المساهمة الكبيرة في دعم إنشاء الجامعة الألمانية الأردنية.

هذا وكانت وزارة المالية قد وقعت اتفاقية مبادلة الدين الثنائي الإيطالي في أيار الماضي بميلغ 16 مليون يورو بسعر خصم بلغ 50%.

أضف تعليقك