توقيع اتفاقية لإقامة منطقة تبادل تجاري حر بين الدول العربية

توقيع اتفاقية لإقامة منطقة تبادل تجاري حر بين الدول العربية
الرابط المختصر

وقعت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، على المرحلة الثالثة من اتفاقية تمويل "مشروع أغادير" المقدم من الاتحاد الأوروبي للوحدة الفنية لاتفاقية اقامة منطقة التبادل التجاري الحر بين الدول العربية.

وقالت الأمينة العامة لوزارة الصناعة و التجارة والتموين مها العلي إن الاتفاقية تهدف للتحرير الشامل للتجارة الخارجية بين الدول الأعضاء "الأردن، مصر، تونس، المغرب" لتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي وتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها، اضافة لتطوير التجارة و الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الاوروبي.

سفيرة الاتحاد الاوروبي في الأردن يؤانا فرونتيسكا أكدت على استمرار الاتحاد الاوروبي في دعم الوحدة الفنية للاتفاقية والدول الأعضاء بهدف زيادة التدفق التجاري و تعجيل تانمو الاقتصادي في المنطقة.

واستعرض الرئيس التنفيذي للاتفاقية العيد محسوسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخطط و البرامج المنوي تنفيذها خلال الفترة القادمة لجلب الاستثمار و أهمها تحرير تجارة الخدمات و تطوير التعاون بين سلطات الجمارك اضافة لتبادل الخبرات في مجال المنافسة.

و تأسست اتفاقية أغادير في الخامس من مايو عام 2001 بمدينة أغادير المغربية، و تم التوقيع عليها من الدول الأعضاء في 25 فبراير 2004 و دخلت حيز التنفيذ رسمياً سنة 2007.

أضف تعليقك