توقع سيول في موسم الحج

 توقع سيول في موسم الحج
الرابط المختصر

أمطار غزيرة وصواعق في مكة المكرمة التي يغلب عليها اللون الأبيض مع تدفق حجاج بيت الله الحرام.

لكن تضارب التنبؤات الجوية أحدث ارتباكاً في أذهان سكان العاصمة المقدسة الذين لم ينسوا مشاهد الأمطار والسيول التي دهمت جدة في مثل هذا الشهر من العام الماضي إذ تنازعهم تنبؤ روسي توقّع أمطاراً وفيضانات في أطهر بقاع الأرض، ومن الجانب الآخر تنبؤان سعوديان، نفى أحدهما تلك الفرضية، ورجّح الآخر أمطاراً تراوح بين المتوسطة والغزيرة من دون مخاوف من سيول.

وأعادت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مكة المكرمة الثلاثاء الماضي المخاوف وذلك لتزامنها مع تكهنات المرصد الروسي الذي تنبأ بأن المنطقة ستتعرض لأمطار غزيرة وفيضانات خلال موسم الحج.

وفيما استبعدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة احتمال ما ذهب إليه المرصد الروسي، تكهن تقرير صادر عنها باحتمال هطول أمطار على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بعد تحليلات لحالها المناخية في موسم الحج خلال الـ 30 عاماً الماضية. بيد أن رئيس قسم الأرصاد مدير مركز التميز لأبحاث التغيّر المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور عطية المزروعي تمسك باستبعاد أن تتجاوز الأمطار معدلها الطبيعي على مدينتي جدة ومكة هذا العام، رافضاً بذلك التنبؤات الروسية التي رجّحت كفتها أمطار الثلاثاء الماضي.

و قالت صحيفة الحياة نقلا عن المرصد الروسي، أحد المراكز العالمية في تحليل الطقس توقعه أن تسود أن تسود السعودية في الأشهر الثلاثة المقبلة أجواء قارسة البرودة على غير المعتاد في معظم المناطق، وأمطار فوق المعدل العام على وسط البلاد.

وتشير التوقعات إلى أنه ينتظر أن تنزل الأمطار بمشيئة الله بمعدلات أقوى قد تصل إلى مرحلة السيول في مكة في شهر كانون الأول

أضف تعليقك