توصية بإنشاء محطتين لفحص المركبات على الطريق الصحراوي

توصية بإنشاء محطتين لفحص المركبات على الطريق الصحراوي
الرابط المختصر

هلسة: صيانة مؤقتة للصحراوي.. وإعادة تأهيل كاملة قريبا

 

خلص اجتماع لوزير الداخلية غالب الزعبي في مركز أمن القطرانة السبت والذي بحث حادث الطريق الصحراوي بالمنطقة، إلى جملة توصيات سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء، وأبرزها إنشاء محطتين أمنيتين على الطريق في بداية الجهة الجنوبية للعاصمة عمان والثانية في بداية الطريق ذاته من جهة العقبة.

 

وستتولى المحطتين، بحسب التوصية، فحص المركبات وخاصة مركبات الشحن الكبيرة من جميع الجوانب الميكانيكية والفنية، إضافة إلى مدى أهلية وجاهزية السائقين بدنيا وذهنيا بحيث تضم المحطتان مندوبين عن وزارات الأشغال والنقل والجهات المعنية.

 

وأوصى المجتمعون بزيادة عدد محطات" ميزان المركبات" للتأكد من حمولة الشاحنات ومطابقتها للشروط والمواصفات المنصوص عليها، وتكثيف حملات الرقابة المرورية على السرعات على الطريق الصحراوي، ولا سيما الأماكن التي تكثر فيها حوادث السير، وتكثيف الحملات الأمنية على المخالفات الخطرة عموما ومنع محلات " تلبيس الإطارات المهترئة" إلا إذا كانت من المصانع المعتمدة ولديها شهادة كفالة مصنعية ومراقبة هذه المحلات واتخاذ الإجرءات اللازمة بحق المخالفين، حيث تبين أن إطار مركبة الشحن التي تسببت بالحادث تم عمل صيانة له بهذا الأسلوب وتلبيسه على الرغم من عدم صلاحيته للسير على الطرقات.

 

وأكد الزعبي، خلال زيارة فريق وزاري ضم وزراء الداخلية والأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة، والنقل المهندس حسين الصعوب، ومدير الأمن العام اللواء الركن أحمد سرحان لمنطقة القطرانة، أنه سيتم اتخاذ إجرءات جديدة سيكون لها أثر بالغ في الحد من حوادث السير، ولن يتم بعد اليوم التهاون مع مرتكبي مخالفات السير وخاصة الخطرة منها، والتي أصبحت تشكل مصدرا رئيسيا من مصادر القتل والترويع وخطرا يجب التصدي له تشريعيا وقانونيا وإداريا وفنيا.

 

واستمع الفريق الوزاري إلى شرح قدمه رئيس شعبة التحقيق المروري في إدارة السير المركزية، والذي أوضح فيه أن سبب الحادث هو تغيير المسرب بشكل مفاجئ لسائق الشاحنة التي كانت متجهة إلى الجنوب، ما أدى إلى فقدانه السيطرة على الشاحنة واصطدامه بمركبة صالون خصوصي ومن ثم الاصطدام بالباص السياحي، مؤكدا أنه لم يثبت حدوث انفجار باطار الشاحنة.

 

وأسفر حادث التصادم الذي وقع بعد ظهر الخميس الماضي، عن 8 وفيات وإصابة 17 شخصا آخرين حالة بعضهم حرجة.

 

من جانبه، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة، أن الوزارة عملت صيانة مؤقتة للطريق الصحراوي وسيتم إعادة تأهيل الطريق بشكل كامل خلال فترة قريبة بعد تخصيص التمويل اللازم لذلك.

 

للمزيد:

 

أضف تعليقك