توتر العلاقات التركية الاسرائيلية تتسبب بهبوط حاد لبورصة عمان

توتر العلاقات التركية الاسرائيلية تتسبب بهبوط حاد لبورصة عمان

أكد رئيس قسم الدراسات في الشركة المتحدة للاستثمارات المالية مازن أرشيد أن أسهم بورصة عمان قد "انخفضت متأثرة بتوتر العلاقات بين تركيا وإسرائيل نتيجة الاعتداء الإسرائيلي فجر اليوم على أسطول بحري دولي يحمل مساعدات إنسانية إلى غزة".

وبين أرشيد أن مؤشر بورصة عمان "تكبد خسائر كبيرة نتيجة ضغط من كافة قطاعات السوق، مما دفع المؤشر للهبوط قرابة 26 نقطة ليصل إلى 2387 نقطة، إلا أن المؤشر قد نجح في تقليص خسائره إلى 13 نقطة ليغلق عند مستوى 2401 نقطة".

وأضاف أرشيد أسبابا أخرى وراء هبوط المؤشر العام للبورصة، "كاستمرار فقر السيولة المتداولة، وازدياد حالة الحذر والترقب الشديد التي تخيم على معنويات المتداولين".

ويعد انخفاض المؤشر لهذا اليوم هو "أدنى مستوى له خلال عامين عندما إنزلق دون مستوى 2396 نقطة التي تم تسجيلها خلال شهر فبراير من العام الحالي"، وفق أرشيد.

وبلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الاثنين حوالي 22.9 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 22.8 مليون سهم نفذت من خلال 6651 عقداً.

وعن الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مصانع الزيوت النباتية الأردنية بنسبة 4.76%، الكفاءة للاستثمارات المالية والاقتصادية بنسبة 4.62%، النقليات السياحة الأردنية /جت بنسبة 4.62%، بنك المال الأردني بنسبة 4.55%، والزرقاء للتعليم والاستثمار بنسبة 4.44%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية الألمانية للتأمين بنسبة 5%، فيلادلفيا لصناعة الأدوية بنسبة 5%، البطاقات العالمية بنسبة 5%، الشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة بنسبة 4.95%، والمستثمرون العرب المتحدون بنسبة 4.94%.

وأوضح أرشيد أن "المشهد في باقي الأسواق العربية لم يكن مغايرا لبورصة عمان، حيث تراجعت الأسواق في ظل غياب حوافز الدعم وإغلاق البورصات الأوروبية والأميركية في عطلة رسمية".

مؤكد أن "الأسهم والليرة التركية لم تفلت من الهبوط متأثرة بتوتر العلاقات بين تركيا وإسرائيل وتراجع مؤشر بورصة اسطنبول لأول مرة في أربعة أيام 2%، ويتوقع الخبراء أن يخلق التوتر بين إسرائيل وتركيا قلقا لدى المستثمرين".

أضف تعليقك