تلوث كبير في محطة مياه رئيسية بعجلون

تلوث كبير في محطة مياه رئيسية بعجلون
الرابط المختصر

اضطرت إدارة مياه عجلون إلى وقف ضخ المياه من نبع عين التنور في منطقة عرجان بسبب تلوثه بكميات كبيره من مادة الزيبار الناجمة عن مخلفات معاصر الزيتون في المنطقة .

واتهم رئيس بلدية العيون محمد السوالمة الأجهزة المعنية من وزارة المياه والزراعة والبيئة والأجهزة الرقابية بالقصور بالتعامل مع المشكلة التي كانت قد حدثت في شهر نيسان من العام الماضي دون اتخاذ إجراءات رادعه تكفل عدم تسبب معاصر الزيتون المنتشرة في المنطقة بتلوث المياه .

من جانبه أكد مدير مكتب البيئة الدكتور شحاده القرعان أن اختلاط مياه الاودية بمادة الزيبار بكميات كبيره سيؤدي الى تضرر الأشجار والمزروعات على جوانب الأودية , ونفوق بعض الإحياء  المائية  في الأودية الصغيرة لاحتواء الزيبار على أحماض امينية وتسببها بخفض نسبة الاكسجين في المياه  .

وكشف القرعان عدم التزام بعض المعاصر بالطرق البيئية السليمة من مادتي الجفت والزيبار ، حيث يفترض أن تقوم تلك المعاصر بالاحتفاظ بالزيبار والجفت في مواقع مصمتة تمنع تسربها تمهيداً للتخلص منها .

وفي تصريحات أولية أكد مسؤولو مياه الشمال ووزارة المياه والري ان مصدر التلوث لم يحدد بعد لافتين إلى إمكانية أن يكون مصدر التلوث راجع إلى إحدى المعاصر المجاورة للنبع.

وقالوا ان فرق متخصصة من المياه والجيولوجيين تقوم بمتابعة المشكلة لتحديد الجهة المتسببة للتلوث ,مؤكدين ان يقظة احد العاملين في محطة الضخ المتواجدة في النبع حالت دون ضخ المياه الملوثة عبر الشبكات الرئيسية والفرعية.

وأكدوا ان إيقاف الضخ سيبقى مستمراً لحين التأكد تماماً من خلو المياه من العوامل الملوثة الأمر الذي قد يستغرق عدة ايام يتم خلالها اخذ عينات من النبع , لافتين إلى أن سرعة اكتشاف التلوث حالت دون ضخ المياه في الشبكات الرئيسية والفرعية ماكاد يتسبب بمضاعفة المشكلة .

وقام نائب محافظ عجلون الدكتور احمد الزعبي ومسؤولو المياه بزيارة إلى موقع النبع إضافة الى جولة تفقدية شملت إجراءات السلامة التي اتخذتها 3 معاصر مجاورة يشتبه انها السبب وراء التلوث .

ودعا الزعبي أصحاب تلك المعاصر إلى اجتماع سيعقد الأحد بحضور مختلف الجهات ذات العلاقة للتباحث في المشكلة وإيجاد الحلول التي تضمن عدم تكرار التلوث .

من جانبه أكد مدير مياه المحافظة المهندس منتصر المومني أن إدارة المياه طالما حذرت من حدوث التلوث بسبب مخلفات معاصر الزيتون , مشيراً إلى أن حدوث مثل هذا التلوث خلال فصل الصيف سيتسبب بازمه مائية كبرى يعاني منها جميع سكان المحافظة .

وبين المومني أن موظفي المحطة أسالوا مياه النبع التي تلوث لونها بالأسود الداكن بسبب اختلاطها  بكميات هائلة من مادة الزيبار إلى الأودية المجاورة .

أضف تعليقك