تكريم عربي للأردن لوضع تحذيرات على علب السجائر

الرابط المختصر

منحت جامعة الدول العربية الأردن درعا تكريميا لالتزامه بوضع تحذيرات صحية مصورة على علب السجائر تنفيذا للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ .

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريح صحافي اليوم الاربعاء أن الأردن كان أول دولة في منطقة شرق المتوسط وضعت تحذيرات مصورة على علب السجائر واخرى مكتوبة.

ويضع الأردن على احد وجهي علبة السجائر صورة لرئة مهترئة لإصابتها بالأمراض تنفر المدخن وتساعده على الإقلاع عن التدخين وعلى الوجه الآخر عبارة (احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة).

وبين الازرعي أن الصورة تشكل30 بالمئة من مساحة الوجه الأول لعلبة السجائر والعبارة المكتوبة تشكل ذات النسبة من مساحة الوجه الأخر للعلبة.

وأوضح أن لجنة مؤلفة من وزارتي الصحة والصناعة والتجارة والجمعية العلمية الملكية وقطاعات أخرى تراجع باستمرار المواصفة القياسية الأردنية للتبغ لإجراء أي تعديلات تسهم في تعزيز جهود مكافحته.

وقال ان اللجنة ستبحث في اجتماعها المقبل العديد من القضايا المتصلة بالمواصفة القياسية للتبغ حيث أوصت الوزارة بتعديل المواصفة لجهة زيادة مساحة الصورة لتصبح نصف مساحة احد وجهي علبة السجائر.

وبين الازرعي أن الوزارة تسعى إلى استخدام عدة صور بالتناوب لوضعها على علبة السجائر بدلا من اعتماد صورة واحدة كما هو حاليا،لافتا إلى أن اللجنة ستدرس في اجتماعها هذه التوصية.

وأكد أن الخبرات المستقاة من العديد من الدول بينت أن التحذيرات الصحية على علب السجائر وخاصة المصورة تشكل مصدرا مهما للمعلومات وزيادة وعي المدخنين بأضرار التدخين وخطره على الصحة وبينت الدراسات التي أجرتها بعض الدول انخفاض أعداد المدخنين بتأثير التحذيرات المصورة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة أن جهود الأردن في مكافحة آفة التدخين والتزامه بتنفيذ بنود الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ وخاصة المتعلقة بالتحذيرات المصورة تلقى اهتماما عالميا وتشكل انموذجا يحتذى به في المنطقة.

وأضاف في هذا السياق أن الأردن تسلم في أواخر شهر تشرين الأول من العام الماضي جائزة منظمة الصحة العالمية كأول دولة تضع صورة تحذيرية على علب السجائر.

أضف تعليقك