تقصي الحقائق بأحداث أسطول الحرية تصل الأردن نهاية الشهر

تقصي الحقائق بأحداث أسطول الحرية تصل الأردن نهاية الشهر
الرابط المختصر

ذكرت وسائل الإعلام التركية أنه من المتوقع أن تغادر بعثة تقصي الحقائق الدولية في حادث أسطول الحرية إلى الأردن في الـ29 من الشهر الحالي لمواصلة التحقيق في الحادث على أن ترفع تقريرا بذلك إلى مجلس حقوق الإنسان منتصف أيلول المقبل، حيث ضم الأسطول أكثر من 30 مشاركا أردنيا.

وتصل بعثة تقصي الحقائق إلى تركيا في وقت لاحق من اليوم لفحص الأدلة المتعلقة بالحادث والاستماع لإفادات الشهود.

وأكدت الخارجية التركية في بيان لها أن البعثة المنبثقة عن الأمم المتحدة ستلتقي عددا من المسؤولين الأتراك من بينهم وزير الخارجية أحمد داوود اوغلو إلى جانب عدد من الشهود الذين كانوا على متن الأسطول حينما وقع الحادث أواخر أيار الماضي.

وبحسب بيان الخارجية التركية فإن البعثة ستطلع على نتائج التحقيق التي أجرتها لجنة تحقيق تركية في الحادث وكذلك معاينة ثلاث سفن تركية كانت ضمن أسطول الحرية لاسيما سفينة (مرمرة الزرقاء) التي شهدت مصرع تسعة من ركابها وإصابة 30 آخرين معظمهم أتراك على أيدي الجنود الإسرائيليين الذين اقتحموا السفينة.

وستتنقل البعثة خلال زيارتها التي تستمر ستة أيام من العاصمة أنقرة واسطنبول وميناء (اسكندرون) حيث كانت المحطة الأخيرة للأسطول قبل توجهه إلى قطاع غزة.

واعتبر البيان التقرير المرتقب للبعثة الدولية "خطوة مهمة" على صعيد كشف الحقائق بشأن ما حدث على متن أسطول الحرية في الـ31 من أيار الماضي حينما اعترضته القوات الإسرائيلية في المياه الدولية.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد شكل هذه البعثة للتأكد مما إذا كان الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية قد انتهك القانون الدولي لاسيما قانون حقوق الانسان.

أضف تعليقك