تقصي الحقائق الأممية تغادر عمان السبت والتحضير لأسطول الحرية2

تقصي الحقائق الأممية تغادر عمان السبت والتحضير لأسطول الحرية2
الرابط المختصر

أفاد رئيس لجنة شريان الحياة الأردنية وائل السقا أن البعثة الأممية لتقصي الحقائق في الاعتداء على أسطول الحرية، استمعت حتى الآن إلى 22 متضامنا أردنيا وإلى عدد من فلسطينيي 1948 ولبنانيين شاركوا في أسطول الحرية للوصول إلى غزة نهاية أيار الماضي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأشار السقا إلى أن بعثة تقصي الحقائق ستغادر الأردن إلى جنيف يوم السبت المقبل لإعداد تقريرها ومن ثم رفعه إلى مجلس حقوق الإنسان في الـ17 من أيلول الجاري.

وأوضح بأن لجنة شريان الحياة الأردنية ستستثمر وجود المتضامنين العرب لعقد لقاءات وإيجاد نوع من التعاون ينتج عنه شبكة شريان حياة عربية للتضامن مع غزة.

فيما طالب ناشط لبناني بعثة تقصي الحقائق بإعادة قراءة إفادة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية غابي اشكنازي والتي قال فيها إن قواته أخطأت عندما لم تستهدف المتضامين على متن سفينة (مرمرة) من الجو قبل الهبوط على ظهر السفينة.

وأوضح رئيس البعثة اللبنانية في الأسطول هاني سليمان، بحسب "كونا"، إنه عقب مثوله أمام بعثة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان لتقديم إفادته، طالب البعثة التي تتبع الأمم المتحدة بأن تعيد قراءة تقرير لجنة (تيركل) الإسرائيلية التي استمتعت إلى إفادات اشكنازي التي قال فيها إن "الجيش الإسرائيلي أخطأ في تنفيذ العملية وكان يجب عليه أن يقتل الناشطين قبل أن ينزل إلى السفينة ما يؤكد نية القتل المتعمدة وروح الإجرام لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف سليمان أنه والمسؤول الإعلامي في لجنة المبادرة اللبنانية لشريان الحياة نبيل الحلاق عرضا ظروف اقتحام (مرمرة) وكيف نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتداء على السفينة وعلى المتضامنين العزل الذين نقلوا مساعدات ورسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة منذ سنوات، مشيرا إلى أنه عرض أمام البعثة الإصابة التي تعرض لها خلال الاقتحام في الفخذ فوق الركبتين اليمنى واليسرى والعصب ما أدى إلى شلل نصفي في قدم الرجل اليمنى.

وأعلن سليمان أن العمل يجري على قدم وساق لإطلاق (أسطول الحرية 2) متوقعا حصول ذلك خلال شهر تشرين الأول المقبل ضمن أسطول يضم أكثر من 30 سفينة.

وكانت بعثة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان قد وصلت إلى عمّان يوم الاثنين الماضي للاستماع إلى إفادات متضامنين شاركوا في أسطول الحرية الذي تعرض لهجوم اسرائيلي في المياه الدولية وهو في طريقه إلى قطاع غزة المحاصر.

أضف تعليقك