تقاطعات في "الثامن" وصويلح ووادي السير ضمن خطة الأمانة المرورية

تقاطعات في "الثامن" وصويلح ووادي السير ضمن خطة الأمانة المرورية
الرابط المختصر

تنتظر أمانة عمان موافقة الحكومة على تمويل مشاريع مرورية بكلفة خمسين مليون دينار من مخصصات المنحة الخليجية وفقاً لنائب مدير المدينة للأشغال العامة المهندس ياسر العطيات.

وقدمت الأمانة لوزارة التخطيط استراتيجية متكاملة لتنفيذ حلول مرورية في العاصمة ابرزها اقامة تقاطع مروري (نفق وجسر) على الدوار الثامن اضافة لتقاطع الصناعيتين وادي السير، ومنطقة الصويلح.

وبين العطيات لـ"عمّان نت" أن  العاصمة تحتاج إلى تصويب اوضاع  ووقف التوسع العشوائي من خلال تنفيذ حلول مرورية متكاملة لها.

ونتيجة نشاط الحركة العمرانية في بعض المناطق تعمل الأمانة حالياً على فتح طرق بديلة وهي شارع درب الحاج الواصل بين شرقها وجنوبها اضافة إلى شارع الأمير طلال بن محمد الذي يربط بين منطقتي أبو نصير والجبيهة بهدف تسهيل تنقل المواطنين في المناطق المحيطة اضافة لتوفير الوقت ونفقات المحروقات بحسب العطيات.

وتوقع العطيات الانتهاء من الاعمال الانشائية للشوارع نهاية العام الجاري .

وكانت أمانة عمّان قد انتهت من تنفيذ عدة تحويلات مرورية بهدف اعادة انسيابية السير في وسط البلد اضافة لتنفيذ اشارة مرورية على الدوار السابع بهدف حل مشكلة الأزمة على الدوار والتي عملت على توفير الوقت و الطاقة حيث سيصل أقصى تأخر لكل مركبة إلى40 ثانية كحد أقصى و 37 ثانية كحد أدنى بدلاً من 3 إلى 5 دقائق وبلغت كلفة تحويل الدوار إلى 45 ألف دينار.

الاصطفاف العشوائي و العطاءات لتأهيل الشوارع.

وحول الارباكات المرورية التي تشهدها شوارع العاصمة بسبب الاصطفاف العشوائي والتعديلات على الارصفة والطرق تعمل الأمانة على عدة محاور للحد منها حيث فعلت بالتعاون مع ادارة السير الأنظمة والقوانين التي تمنع الاصطفاف المزدوج ليس بتحرير مخالفة فقط بل سحب سيارته الأمر الذي يرتب على السائق مخالفتين بحسب العطيات.

ووضعت أمانة عمان تعليمات لترخيص مهنة اصطفاف السيارات الفاليت باركنج مؤخراً بهدف تنظيم عملية الاصطفاف أمام المحلات التجارية.

وتنفذ كوادر الأمانة حالياً حملات متواصلة  لازالة الحواجز من امام المحلات والمنشات التجارية والسياحية والتي تعتبر تعدياً على الشارع تتسبب في ارباك السائقين والمشاة.

وستعمل الأمانة على طرح عطاء انشاء مواقف الكترونية للسيارات بهدف تنظيم عملية الاصطفاف ودعت المواطنين الذين يتوفر لديهم قطعة أرض تخصيصها لمواقف حيث ستعمل الأمانة على تجهيزها.

وخصصت الأمانة  قطعة ارض في شارع وصفي التل كمواقف مجانية للمواطنين .

واشار العطيات إلى أن الأمانة تعمل حالياً على فصل الشوارع العامة عن الارتدادات بانشاء شارع خدمات مخصص لاصطفاف السيارات امام المحلات التجارية لغايات الشراء.

وطرحت الأمانة مؤخراً عطاءاً لانشاء شارع خدمات في كل من  شارع المدينة المنورة وصرح الشهيد والحرية بحسب العطيات الذي توقع العطيات البدء بتنفيذها خلال شهرين .

ومن المتوقع طرح عطاء مشروع لاعادة دراسة الشوارع بعد شهرين فيما يخص تصريف مياه الأمطار وتحويل الميلان بالاتجاه الصحيح و الدقيق بما يضمن عدم وجود أي تجمعات لمياه الأمطار.

وسيطرح اليوم عطاء لاعادة تأهيل شارع الرينبو وتحويل شارع سكينة في جبل الحسين كشارع ثقافي مماثل لشارع الثقافة في الشميساني الذي سيعاد تأهيله ايضاً بحسب العطيات.

وعملت الأمانة مؤخراً على اعادة تأهيل و اصلاح شارع الوكالات في الصويفية.

أضف تعليقك