تفجير خط الغاز المصري المؤدي للأردن

تفجير خط الغاز المصري المؤدي للأردن
الرابط المختصر

فجر مسلحون مجهولون فجر الثلاثاء خط الغاز الطبيعي المصري للأردن جنوب مدينة العريش في شمال سيناء المضطربة في ثالث تفجير بأقل من شهر، ذلك حسبما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان.

وقالت المصادر الامنية ان مسلحين فجروا ليل الاثنين الثلاثاء خط الغاز المصري المؤدي للاردن في منطقة المقتضبة جنوب مدينة العريش شمال سيناء.

وبينت المصادر لصحيفة اليوم السابع المصري أن التفجير تم فى منطقة "أبوعويقيلة" التابعة لمركز الحسنة بوسط سيناء، وطال التفجير الخط المار من العريش عبر المقضبة إلى طابا، حيث يعبر منها إلى الأردن.

وقال شهود العيان ان السنة اللهب تصاعدت لامتار في السماء، فيما هرعت سيارات الاسعاف والمطافيء لموقع التفجير،وقبل عشرة ايام، فجر مسلحون خط الغاز الطبيعي المؤدي لمنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء، وهو خط محلي وليس مخصص للتصدير.

وفي اليوم الاخير من العام الفائت، قام متمردون بتفجير خط لانابيب الغاز في منطقة صناعية في شبه جزيرة سيناء، من دون ان يؤدي ذلك الى اصابات.

وتعرضت خطوط الغاز المصري في سيناء لهجمات عدة منذ اندلاع الثورة الشعبية ضد بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك مطلع العام 2011. وتم تعليق صادرات الغاز المصري الى اسرائيل والاردن بعد ازدياد الهجمات على خطوط الانابيب في سيناء.

الموقف المصري الاردني

وفي السياق كان السفير المصري في عمان خالد ثروت نفى ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن قيام الجانب المصري بتمرير رسائل للأردن لوقف ضخ الغاز بشكل نهائي، وإلغاء الاتفاقية الموقعة بين البلدين، بضغط من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها قطاع الطاقة في مصر.

وقال ثروت في بيان يوم الاثنين، “إن هذه الأخبار مغلوطة وعارية تماماً عن الصحة، ومن يروج لها يسعى للوقيعة بين البلدين، مؤكدا خصوصية العلاقات بين مصر والأردن، واستراتيجيتها القائمة على المصالح المشتركة، وان مصر ممتنة لوقوف الأردن بجانبها عقب ثورة 30 يونيو، وبالتالي لن تتخلى مصر عن الأردن في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الأردني، مؤكدا ان مصر ملتزمة بالاتفاقية الموقعة بين البلدين”.

وأضاف أنه رغم قطع الغاز المصري عن عدد من الدول، إلا أنه تم استمرار توريده إلى الأردن للأسباب سالفة الذكر، مؤكدا ان مصر لم تقطع الغاز عن الأردن بإرادتها، وإنما بسبب التفجيرات المستمرة للأنبوب، أو بسبب مشاكل فنية اعترت محطات الغاز في مصر ولم تزد عن يوم أو يومين، وعقب إصلاح الأنبوب يتم ضخ الغاز للأردن مباشرة، بالرغم من المصاعب الشديدة التي يعاني منها قطاع الطاقة في مصر.

أضف تعليقك