تفاهمات مصرية أردنية على توريد 100 مليون قدم من الغاز للأردن

تفاهمات مصرية أردنية على توريد 100 مليون قدم من الغاز للأردن
الرابط المختصر

اتخذت مصر حزمة من الاجراءات تضمن توريد الحد الادنى من الغاز المصري للاردن بمعدل 100 مليون قدم مكعب يوميا خلال الفترة الحالية .
وقال نائب السفير المصري بعمان علاء موسى "لعمان نت " الاثنين ان هنالك تفاهمات ما بين الجانبين المصري والاردني على عدم النزول عن الحد الادنى من الغاز المصري المورد للاردن .
واعتبر موسى الرقم ملائم للطرفين في الفترة الحالية لكنه غير مرضي بالنسبة للاردن، لافتا الى تفهم الجانبان لاوضاعهما الصعبة من الطاقة.
ودون كشف المزيد من التفاصيل ، اكد موسى على ترتيبات يجري اتخاذها لعدم النزول عن الحد الادنى بالتزامن مع امكانية رفع قيمة التوريد والالتزام بالرقم الا اساسي الموقع في الاتفاقية مع الجانب الاردني .
ويرى موسى ان هذه الاجراءات تحافظ على عدم تدهور وضع قطاع الكهرباء في مصر وبما يتناسب مع ا حتياجات الاردن في مستوى معقول .
وفي السياق كشفت صحيفة الشروق المصرية اليوم عن مفاوضات تجري في القاهرة بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» و عدد من المسؤولين الأردنيين لرفع أسعار الغاز المصرى المصدر للأردن
وقال رئيس الشركة شريف سوسة للصحيفة ان الحكومة الاردنية طلبت رفع الكميات الموجهة اليها ، وان الشركة من جانبها ارسلت مذكرة للحكومة الأردنية تطالبها بالتفاوض لرفع أسعار الغاز
ولم يكشف سوسة عن نسبة الزيادة المتفاوض عليها ، مؤكدا على ان الجانبان الاردني والمصري اتفقا على إرسال وفد أردنى للقاهرة لبدء المفاوضات، والتى من المتوقع أن تستمر ليومين.
وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية فى عام 2004 مدته 15 عاما، يقضى بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، الا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل من العام الماضى، ليصل إلى خمسة دولارات للمليون وحدة حرارية.
وتعتمد الأردن على الغاز المصرى بنسبة 80% فى توليد احتياجاتها من الكهرباء و20% على النفط المستورد من السعودية والعراق، وتستورد الأردن 95% من احتياجاتها من مواد الطاقة.

أضف تعليقك