تفاقم أزمة سائقي خط الكرك–الأغوار

تفاقم أزمة سائقي خط الكرك–الأغوار
الرابط المختصر

اعتصم الاحد العشرات من سائقي الحافلات العاملة على خط الكرك-غور الصافي وخط الكرك-غور المزرعة، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم المتمثلة برفع الأجرة لتتناسب مع ارتفاع أسعار المحروقات.

وقال سميح المطارنة احد سائقي حافلات الكرك- غور الصافي ان الحكومة عدلت أسعار المحروقات لأكثر من مرة في العام الماضي والجاري، دون تعديل أجرة الحافلات العاملة على تلك الخط والبالغة 80 قرشا، وبين المطارنة ان سائقي الحافلات بانتظار رد مسؤولي هيئة تنظيم قطاع النقل البري.

وبين عامر الأغوات احد سائقي خط الكرك - غور المزرعة ان الأجرة لا تكفي كون اغلب الحافلات تضطر للخروج من مجمع الكرك بدون تحميل المواطنين نظرا لوجود الأزمة في مجمع غور المزرعة صباحا، وكذلك عصرا تخرج الباصات من مجمع الأغوار دون التحميل ،موضحا ان صافي إيرادات الحافلة لا تكفي أثمان للمحروقات.

الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع النقل البري أخلاص يوسف قالت لراديو البلد ان سياسية الهيئة تقوم بتعديل الأجور سنويا، مشيرة إلى أنه سيتم إعادة الأجور وزيادتها بأثر رجعي على بداية العام المقبل، وستعتمد الهيئة مبدأ التعرفة المتزيدة وفقا لطول الخط.

ومن أسباب الاعتصام أيضا منافسة سائقي المركبات الخاصة للحافلات العمومية، كما قال ناجح المغاربة الذي أكد لراديو البلد على خلو المجمع من مراقبي السير، مما يتح الفرصة لأصحاب للمركبات الخاصة العمل كما يحلو لهم، بحسب السائق ناجح المغاربة.

وردا على ذلك فقالت يوسف سيتم متابعة أصحاب المركبات الخاصة بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بذلك.

مدير إدارة السير المركزية، العميد عدنان فريح ، أشار إلى أنه تم تكليف رئيس شعبة المباحث المرورية بإرسال مجموعة من أفراد المباحث لمراقبة المركبات وضبط المخالفين، ووعد فريح بوضع مراقب سير دائما في مجمع الكرك- غور الصافي لضبط أصحاب تلك المركبات.

وانتقد المغاربة قرار الهيئة بمنح حافلات الكرك-عمان تصريح تغير خط سيرها الى الأغوار -عمان ،مؤكدا أحقية سائقي حافلات الكرك-غور الصافي بذلك.

لكن مدير إقليم الجنوب الدكتور عبدالله الصناع نفى منح تصاريح للحافلات العاملة على خط الكرك-عمان ،موضحا بان منح التصاريح يكون في حالة وجود الأزمة في مجمع الجنوب، مشيرا الى ان باصات الكرك –عمان هي اقرب للاغوار الجنوبية لذا يتم منحها التصاريح يوم الخميس فقط.

هذا ويبلغ عدد الحافلات العاملة على خطوط الكرك-غور الصافي والكرك –غور المزرعة حوالي 42 حافلة .

أضف تعليقك