تفاصيل لقاء اللجنة الاقتصادية الوزارية بالأحزاب

تفاصيل لقاء اللجنة الاقتصادية الوزارية بالأحزاب
الرابط المختصر

انتقد أمين عام الحزب الشيوعي منير حمارنة الأداء الحكومي، معربا عن رفضه للمبرّرات الرسميّة فيما يتعلّق بقرارات رفع الأسعار.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته وزارة التنمية السياسيّة بين اللجنة الوزارية الاقتصادية والأحزاب السياسية.

كما أكد حمارنة أن أحزاب المعارضة السياسية قدّمت العديد من المقترحات لحلّ الأزمة الاقتصاديّة، إلا أن الحكومة لم تأخذ بأي منها، معربا في ذات السياق عن خشيته من أن يكون هذا اللقاء شكلا من أشكال العلاقات العامّة.

الحلواني: أزلنا التشوّهات الاقتصاديّة

وكان وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني قد اعتبر أن أهم ما تم تحقيقه خلال عام مضى على حكومة عبدالله النسور يتمثل بإعادة التوازن للاقتصاد الاردني، واصفا قرارات الحكومة الاقتصادية بـ "الجريئة والصريحة والواضحة الأمينة"، على حدّ تعبيره..

وقال الحلواني: "اليوم نستطيع أن نتحدّث بكل الثقة، حيث عاد التوازن إلى الاقتصاد الاردني، وحققنا الهدف الأساسي المتمثل بالمحافظة على القيمة الشرائية للمواطن الأردني، وعالجنا كافّة التشوّهات".

 وتابع الحلواني: "سنعمل على معالجة المشاكل الأخرى، ونتخذ قرارات مؤجلة كان ينبغي اتخاذها منذ سنوات، فهدفنا هو تحفيز الاقتصاد الأردني، وتسهيل الاستثمار".

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن هناك وسائل عديدة لتسهيل الاستثمار وتأمين التمويل للمواطن الأردني، وذلك من خلال صناديق التمويل، وأهمّها صندوق تمويل المحافظات".

وزاد: "إن ارتفاع أسعار المحروقات لم يؤثر على محدودي الدخل، بل إن الدعم المالي الذي استلمه المواطن كان أكبر من فروقات الأسعار، فالهدف الرئيسي الذي نسعى له الان هو تحفيز الاقتصاد الاردني والاستثمار وهنالك وسائل عديدة لتسهيل الاستثمار وتامين التمويل للمواطن الاردني من خلال صناديق تمويله واهمها صندوق تمويل المحافظات".

ولفت الحلواني إلى أن سعر طن الطحين يبلغ 310 دينارا، فيما تتسلمه المخابز مقابل 35 دينارا، لتستعمله في أغراض عديدة. وأضاف: " هدفنا هو إيصال هذا الدعم للمواطن المستحق، وذلك من خلال  الدعم النقدي إمّا عن طريق البنوك أو عبر منح المواطن بطاقة ائتمانية لسحب المال، ولكن حتى الآن لم نتخذ قرارا بهذا الشأن".

حمارنة: ما معنى رفع كلفة الموت ؟!

وفي ردّه أكّد أمين عام الحزب الشيوعي منير حمارنة أن "هذا التوازن الاقتصادي أحدث خللا في المجتمع الأردني". وتساءل: "كيف من يمكن حماية الأردن من انطلاقة من الشعب في حال استمرار الحكومة بسياساتها ؟ فما معنى الأسعار بهذا الكيفية ؟ ما معنى رفع كلفة النقل والانتاج والموت في الوطن ؟!".

ووصف الأمين العام للحزب الشيوعي الوضع الاقتصادي الراهن بأنه بالغ الصعوبة والخطورة، مطالبا بإعادة وزارة التموين. وتابع: "ما تقوم به الحكومة ليس سياسة، والمواطن يحتاج لموقف حكومي يساعده على العيش، وليس لحكومة جباية". 

وأضاف: "باسم لجنة الاحزاب المعارضة نحن لا نوافق على السياسة الاقتصاديّة لهذه الحكومة"، متسائلا: "ما هي الاجراءات التي تؤخذ لحماية المواطن من التجارة في السوق ؟!".

ومن جانبه أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية إلى تأثير انقطاع الغاز المصري على قطاع الطاقة في الأردن. وقال إن الحكومة وضعت استراتيجية متوسطة المدى تقوم على استغلال مصادر الطاقة المتجدّدة، كالرياح والطاقة الشمسيّة، وكذلك الصخر الزيتي، حيث تم توقيع اتفاقيّتين مع شركتين لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي.

كما لفت إلى أن العراق اعتزم تزويد الأردن بالغاز، الأمر الذي من شأنه تخفيف وطأة أزمة الطاقة، بالإضافة إلى توجه الحكومة للتعاقد مع الشركات التي ستنتج الغاز المسال، حيث تمت إحالة عطاء بقيمة 65 مليون دولار واستئجار السفينة العائمة.

أضف تعليقك