تغذية حسابات التمويل على الهامش سبب تراجع مؤشر بورصة عمان

تغذية حسابات التمويل على الهامش سبب تراجع مؤشر بورصة عمان

"فشلت بورصة عمان خلال تداولات اليوم الخميس من إيقاف مسلسل التراجعات والخسائر في مؤشر البورصة العام خصوصا بعد عودة السوق لنشاط البيع تحت ضغوط من تراجعات طالت بعض قطاعات السوق"، وفق رئيس قسم الدراسات في الشركة المتحدة للاستثمارات المالية مازن أرشيد.

وبين أرشيد أن "ضغوطات تغذية حسابات التمويل على الهامش قد أدت إلى عمليات بيع كبيرة في بورصة عمان شملت معظم الأسهم، دفعت المؤشر إلى التراجع".

وأكد أرشيد أن "مشكلة تغذية حسابات التمويل على الهامش تظهر عادة مع ازدياد حدة الهبوط في مستويات أسعار الأسهم، ويكون المستثمر أمام خيارين إما تسبيل بعض الأسهم التي يملكها أو ضخ سيولة نقدية إضافية إلى حسابه الاستثماري"

حيث بلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الخميس حوالي 27.4 مليون دينار، وكانت عدد الأسهم المتداولة 31.9 مليون سهم، نفذت من خلال 7609 عقداً.

أما عن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 2421.19 نقطة، بانخفاض نسبته 0.39%.

يذكر أن تعليمات المادة (3) من التمويل على الهامش لسنة 2006 الصادرة عن مجلس مفوضي هيئة الأوراق، تنص أن بالتمويل على الهامش هو قيام الوسيط المالي بتمويل جزء من قيمة الأوراق المالية في حساب التمويل على الهامش بضمانة الأوراق المالية في ذلك الحساب.

أضف تعليقك