تعليمات جديدة لتسجيل المواقع الالكترونية عن طريق المطبوعات والنشر

الرابط المختصر

فرغت دائرة المطبوعات والنشر من إعداد تعليمات جديدة تتعلق بتسجيل المواقع الإلكترونية بالمملكة عن طريقها ، آخذة بعين الاعتبار التطورات التي حصلت في مجال الصحافة الالكترونية .

وتؤكد التعليمات التي ما زالت في طور النقاش على سيادة القانون حيث تهدف إلى إعطاء هذه المواقع المسجلة في الدائرة الامتيازات المنصوص عليها في قانون المطبوعات والنشر وفقا لقول مدير عام المطبوعات والنشر بالوكالة الدكتور بشار فخر الدين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) .

وتتضمن التعليمات العديد من الامتيازات أهمها التحاكم وفق قانون المطبوعات والنشر وليس ضمن قانون العقوبات , ومنح هذه المواقع حق الحصول على المعلومات من خلال قيام جميع الجهات الرسمية بتسهيل مهمة العاملين في المطبوعة الالكترونية وإتاحة المجال لهم للاطلاع على برامجها ومشروعاتها وخططها .

وأكد فخر الدين أنه بموجب هذه التعليمات سيتم معاملة المواقع الإلكترونية كمطبوعة صحفية تؤهل العاملين فيها إلى عضوية نقابة الصحفيين من خلال التنسيق والتعاون مع النقابة .

وقال ان تنظيم هذه المواقع يأتي استجابة لمتطلبات وتطورات العصر وإضفاء مزيد من الحرية والمسؤولية , مبينا ان الهدف ليس قمعها أو فرض القيود عليها .

واضاف فخر الدين ان التعليمات توفر مناخا أوسع للمطبوعة الالكترونية ولن يكون هناك تدخل في عملها.

وقال ان التعليمات سيكون لها أثر إيجابي أيضا كونها تضع جميع وسائل الإعلام في إطار قانوني واحد كما تسمح بتوسيع هامش الحرية بعد أن جذبت الصحافة الالكترونية أعدادا كبيرة من القراء ليس في المملكة فحسب وإنما في الوطن العربي .

واشار فخر الدين الى ان هناك تزايدا في انتشار المواقع الالكترونية وفي نسبة القراءة عن طريق الانترنت ما يشكل تحديا جديدا في عالم الإعلام .

يشار إلى ان دائرة المطبوعات والنشر تتبع حاليا لوزارة الثقافة بعد ان كانت ترتبط بوزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال وقبل ذلك بوزارة الإعلام .

أضف تعليقك