تعقيد في خدمات المطار يحرم ذوي إعاقة من السفر

الرابط المختصر

"جلست فوق الحقائب على عربة نقل الأمتعة لأتمكن من الخروج من المطار في مشهد يمس الكرامة الانسانية"، هكذا وصف أشرف طهبوب "من ذوي الإعاقة الحركية" المسافر على متن الخطوط الجوية الملكية في رحلة سياحية متجهة من العقبة لعمان. 

يقول طهبوب،عند صعودي للطائرة سلمت طاقم مطار العقبة (woker ) جهاز المشي على أن أستلمه عند نزولي من الطائرة في مطار الملكة علياء الدولي (عمان) ووصولي لمنطقة استلام الأمتعة لم أجد الووكر ضمنها واكتفى الموظف بتقديم معاملة فقدان أمتعة وتعهد بإعلامنا بأية مستجدات ستحصل لم تتم حتى الآن، "لسا بستنى الووكر وبسأل وين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التنقل والسياحة والترفية".

 

ذوي الإعاقة بالأرقام

يوجد في أنحاء العالم كافة أكثر من 1000 مليون شخص من ذوي الإعاقة وهم يشكلون نسبة 15٪ من سكان العالم تقريباً (أي شخص معاق من كل 7 أشخاص) يعيش 80% منهم في البلدان النامية بحسب منظمة الصحة العالمية .

 

 

أقلعت الطائرة بدوني

"ممنوع تطلع ع الطيارة بدون مرافق من الدرجة الأولى" يقول الكفيف سند فيصل "من ذوي الإعاقة البصرية" والمقيم في دولة الكويت منعت من السفر في مطار عمان الدولي ترانزيت للشارقة بحجة عدم وجود مرافق من الدرجة الأولى يرافقني على الطائرة لإتمام إجراءات السفر لأنني كفيف وهو ما لم يجري معي بأي مطار آخر.

علماً بأنني كنت بصحبة مواطن أردني مسافر لدولة الإمارات العربية المتحدة تطوع لمساعدتي لإكمال إجراءات سفري لمطار الشارقة وقد أخبر الموظف رغبته أن يكون مرافقًا لي على متن الرحلة إلا أنهم رفضوا ذلك وأقلعت الطائرة دوني، وتحملت تكاليف مالية إضافية للسفر مرة أخرى ولم أحصل على تعويض للضرر الذي لحق بي.

 

صناعة السياحة تتأثر بالانطباعات

 

في الوقت الذي نص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 على توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة وإمكانية الوصول في المطارات الموانئ البحرية ومحطات السكك الحديدية ومواقف حافلات النقل العام يعلن مطار الملكة علياء الدولي عبر موقعه الرسمي مجموعة من الخدمات والتسهيلات لذوي الإعاقة يشكون عدم توافرها بشكل دائم .

معدة التقرير حاولت سؤال المعنيين في المطار عن الأسباب التي تقف خلف ذلك إلا أنها لم تحصل على إجابة.

الخبير الاقتصادي حسام عايش يرى أن صناعة السياحة تتأثر بالانطباعات والتقييم الشخصي المباشر (الحسي) ما يوجب على سلسلة الإمداد اللوجستية للسياحة أن تكون بأعلى جاهزية لتقديم الخدمات للسياح جميعًا خصوصًا ذوي الإعاقة الذين تمثل سياحتهم أكثر من 10% من السياحة حول العالم.

 فيما يتعلق بالجذب السياحي أكد عايش أن المطار يعتبر البوابة الأولى للسياحة الخارجية والداخلية ويمكن أن يسهم في تحسين الانطباع الأولي للزائر وينقل صورة إيجابية أو سلبية عن البلد المضيف ليتحول السائح لمروج سياحي في حال كانت تجربته إيجابية ويؤثر على الإيرادات والترويج معًا لأن القيمة الحقيقية للسياحة ليست مادية بحته وإنما بحجم الانتشار والترويج الذي ينعكس لاحقًا على المردود المال.

 

 

جائزة المباني المهيأة

جائزة المباني المهيأة لذوي الإعاقة بدورتها الأولى للعام 2023،تقدم له  86 مبنى تابعا لمؤسسات متعددة موزعة على 58 مبنى تابع لمؤسسات ودوائر حكومية، 19 مبنى خاصا بمؤسسات من القطاع الخاص، و9 مباني خاصة بمؤسسات تطوعية.

 

 مستشارة إمكانية الوصول في المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة  المهندسة رولا جرادات أكدت عدم ورود أي شكاوي للمجلس عن تهيئة المباني أو القطاع السياحي  وفي حال وجود أي شكوى يتم التحقق منها بالكشف الميداني للتأكد من متطلبات إمكانية الوصول وفي حال كانت الشكوى عن التهيئة يتم التحقق من الإجراءات أو التعامل إن كانت الشكوى بهذا الخصوص.

وحول تعليمات تصنيف وتهيئة المطاعم والفنادق أوضحت أنه يتم مراجعتها مع وزارة السياحة لالزام كافة المنشآت السياحية بالتهيئة اللازمة لكافة أنواع الإعاقات وأن هذا الإجراء من ضمن أنشطة الخطة الوطنية لتصويب أوضاع المباني القائمة.

 

توصيات دولية والأردن يرد

أوصت دول عدة الأردن خلال الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان  للعام 2018 مواصلة اتخاذ تدابير لتحسين  إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق العامة وتوفير وسائل النقل للأشخاص ذوو الإعاقة خصوصًاالمتعلقة بإدماجهم اجتماعيًا.

مواصلة اتخاذ تدابير لتحسين  إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المرافق العامة وتوفير وسائل النقل التي يستخدمها الأشخاص ذوو الإعاقة، ومواصلة تعزيز تنظيم برامج تحسين استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة.

في رده على قائمة المسائل المرسلة من لجنة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017 أكد الأردن خلو الموازنة العامة للدولة من بنود خاصة لدعم المعينات والتقنيات المتعلقة بتيسير التنقل الشخصي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

التقریر السنوي الثاني لرصد أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم الأخير 2019- 2020 الحاجة لعكس خطط الوصول لسیاحة دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة على الواقع لجعل الأردن مقصدًا سیاحیًا للأشخاص ذوي الإعاقة من السیاح الاجانب ورفد میزانیة الدولة بمبالغ مالیة تساعد على تحسین الوضع المالي لموازنة الدولة مما يساعد في تهيئة مرافق سیاحیة أخرى مستقبلا.

وزير السياحة والآثار مكرم القيسي قال في تصريح صحفي سابق أنه "لن يكون هناك سياحة إن لم تكن المناطق السياحية نظيفة وجاهزة لاستقبال السياح". مختصرًا ما تحتاجة السياحة الأردنية لتجذب مختلف الفئات بما فيها ذوي الإعاقة.

أضف تعليقك