تعرف على أكثر 3 مؤسسات حكومية صرفا للأموال

تعرف على أكثر 3 مؤسسات حكومية صرفا للأموال
الرابط المختصر

 

* لا ضرائب جديدة حتى نهاية 2010* مسح جوي يكشف وجود 17 الف مسبح مكشوف في عمان* ابو حمور: أسعار البنزين في الأردن أقل بكثير من بعض الدول العربية

 

حصلت عمان نت من مصادر إعلامية على تفاصيل اللقاء المغلق بين وزيري المالية والاعلام و الاتصال وعدد من الصحفيين والكتاب الذي عقد مساء الخميس في رئاسة الوزراء.

 

و كشف وزير المالية محمد أبو حمور – في اللقاء الذي منع نشر تفاصيله- أن أكثر 3 مؤسسات حكومية صرفا للأموال هي : سلطة المياه و صندوق المعونة الوطنية، ثم توقف الوزير قليلا عن الكلام وقال مخاطبا الصحفيين "باتجاه الجنوب" أي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة".

وأكد أبو حمور أن لا حزمة جديدة من الضرائب حتى نهاية العام الحالي، مشددا على ان لا ضرائب جديدة على الهواتف الخلوية ، وعلى ان اسعار البنزين في الأردن أقل بكثير من بعض الدول العربية كسوريا ولبنان والمغرب.

وبين الوزير ان رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين في القطاع العام تشكل ما نسبته 53% من اجمالي فاتورة الانفاق في الموازنة .

وقال ابو حمور ان إجمالي الإيرادات والمساعدات الخارجية بلغ في اول خمس اشهر 2.007 مليار دينار مقابل 1.990 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي .

وسجلت الإيرادات المحلية من مطلع العام وحتى نهاية ايار 1.877.9 مليار دينار مقابل إيرادات بلغت 1.894.6 مليار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ حجم المنح والمساعدات الخارجية في اول خمس اشهر 129.1 مليون دينار مقابل 95.9 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي بارتفاع نسبته 34.6 بالمئة.

وسجل إجمالي الإنفاق الجاري والرأسمالي في اول خمس اشهر من العام الحالي 2.144.2 مليار دينار مقابل 2.338.8 مليار للفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض نسبته 8.3 بالمئة .

وبلغ الإنفاق الجاري العام الحالي 1.872.5 مليار دينار مقابل 1.842.6 مليار دينار بزيادة نسبتها 1.6 بالمئة وبلغ وسجل الإنفاق الرأسمالي حتى نهاية أيار الماضي 271.7 مليون دينار مقابل 496.2 مليون خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين ابو حمور ان نسبة صافي الدين العام الى الناتج بلغت العام الحالي 56.2 بالمئة مقابل 59.4 بالمئة العام الماضي فيما سجل رصيد الدين العام 9.891 مليار دينار العام الحالي مقابل 9.660 حجم الدين العام الماضي بزيادة مقدارها 231 مليون دينار.

كما بين وزير المالية ان المسح الجوي بين ان عدد المسابح الأولي في الاردن بلغ 17 ألف مسبح، باستثناء تلك المسابح الداخلية التي قد تزيد هذا الرقم.

ومن شأن هذا الرقم تحصيل إيرادات بقيمة 4.5 مليون دينار على الأقل، إذ قد يرتفع الرقم في حال تم الكشف عن مسابح داخليه أو ما تعرف بالمسابح الشتوية.

و عندما تطرق ابو حمور للحديث عن فرض ضرائب على الدخان والمشروبات الروحية والقهوة قال انها ضرائب على الـ" الكيف"، فقاطعه احد الصحفيين قائلا إن " حكومة سمير الرفاعي حكومة كيف".

لقطات من اللقاء:

• وزير الإعلام والاتصال نبيل الشريف قطاع الصحفيين أكثر من مرة بالقول " فاصل موسيقي" هذا الكلام ليس للنشر.

• بدا وزير المالية بالحديث في أول اللقاء عن خطوات الحكومة في مسار الإصلاح الاقتصادي لمدة ساعة كاملة بينما تململ الصحفيون وتوقعوا ان يفجر أبو حمور قنبلة إعلامية.

• عدد من الصحفيين شاكسوا وزير المالية وكان يرد عليهم بابتسامة عريضة.

 

--

للأشتراك في خدمة الأخبار المجانية عبر الهاتف من عمان نت أرسل كلمة:

ammannet

الى الرقم 97999

لمشتركي زين فقط

أضف تعليقك