تطويق انتشار الكبد الوبائي في إصلاحية السلط ونفي إصابات في السواقة

الرابط المختصر

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة راضي أحمد، أن مرض الكبد الوبائي لا يشكل خطورة على نزلاء إصلاحية البلقاء، ولا يمكن أن يعتبر حالة وبائية، وذلك لأنهم يحملون جرثومة نوع B وليس A الخطير. وأضاف في حديثه لعمان نت، أن مديرية صحة البلقاء قامت قبل فترة بالكشف عن الأمراض، من خلال التفتيش الصحي التي تقوم به وزارة الصحة عن طريق مديرية صحة البلقاء، "جميع الحالات التي تم الكشف عنها قيد المعالجة، وسيتم تنظيم الزيارات لأسر المصابين لمتابعة أحوالهم، وتثقيفهم صحيا، ولحصر مصدر الإصابة".



ويتابع أحمد أن الإصابة قد يكون مصدرها نزيل جديد حاملا معه جرثومة، ما أدى إلى انتشار المرض بين النزلاء، "بعد التحري الصحي، الذي قمنا به، تبين أن الإصابة مصدرها نزيل جديد على المركز، يحمل جرثومة الكبد الوبائي، وهذا ما أدى على تبين الأعراض بين النزلاء".



وقام المركز بعزل المصابين كليا عن باقي النزلاء، ويضيف أحمد "أسباب انتقال المرض، يكمن عن طريق نقل الدم، أو من يستعملون دق الوشم على أجسادهم عن طريق الحقن الملوثة، ما يؤدي إلى دخول الجراثيم، وبالتالي المرض، أو عن طريق شفرات الحلاقة الملوثة والتي يستعملها أكثر من شخص، أو الحقن الطبية غير المعقمة".



وحول عددهم، وصل إلى ستة فقط، ولم تشهد أية زيادة، من جهة أخرى حملت صحيفة العرب اليوم خبرا جاء فيه أن طواقم وزارة الصحة التي تزور سجن سواقة اكتشفت مؤخرا انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي بين السجناء مما استدعى السلطات عزل المشتبه بإصابتهم في المرض والذين تجاوز عددهم الـ 70 سجينا وبعد الفحص تبين إصابة ما بين 40- 50 حالة حيث تم اتخاذ الإجراءات الصحية من تطعيم وغيره لغير المصابين، غير أن الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة نفى لعمان نت أن يكون سجن السواقة يشهد إصابات بين نزلاءه.

أضف تعليقك