تطبيق مدخلات ضمان الجود في الجامعات العام القادم

الرابط المختصر

اعلن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي د. اخليف الطراونة عن توجه الهيئة للبدء العام الجامعي المقبل 2010 - 2011 بتطبيق مدخلات ضمان الجودة على كافة الجامعات الاردنية يتم التركيز من خلالها على تفاصيل العملية التعليمية داخل الجامعات للاساتذة والطلبة.

وقال الطراونة في تصريح خاص لـ"الدستور" ان العملية ستسغرق نحو ثلاث الى اربع سنوات للمس نتائجها المباشرة حيث ستعتمد الهيئة اسسا لتحليل نتائج التخصص الفلاني من خلال البحث عن اداء الاستاذ ومؤهلاته العلمية وطريقة تدريسه للمادة ونوعية المحاضرات التي يقدمها.

كما ستعتمد عملية ضبط الجودة على الطالب ومعدل قبوله بالجامعة وكيفية اختياره للتخصص الذي يدرسه وكيفية تعاطيه مع المادة واسلوب الدراسة وغيرها من التفاصيل الخاصة به.

واشار ان خطة الهيئة بعملية ضمان الجودة ستعتمد اسلوب مخاطبة كل جامعة على حدة بنتائج التقارير والقراءة التحليلية لكل نتيجة وكل تخصص وابلاغ الجامعة بسلبيات وايجابيات كل مخرج تمهيدا لمتابعة اصلاحه والتركيز ودعم ايجابياته بكل الطرق وتعميم النتائج الايجابية لتطبيقها على الجامعات.

واعتبر الطراونة توجه الهيئة بقضية ضبط الجودة سيؤدي الى احداث نقلة غير مسبوقة بسلم اولويات التعليم العالي والانتقال من الاحصاء الرقمي الى البحث عن تفاصيل وما وراء العملية الاكاديمية لتخط الجامعات الاردنية نهجا يدخلها بمصاف التنافس مع الجامعات العالمية المتقدمة.

 

أضف تعليقك