تصدير 5ر48 الف مركبة من الزرقاء الحرة

الرابط المختصر

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان انه تم تصدير 5ر48 الف مركبة خلال الشهور السبعة الماضية منها 90 بالمئة الى العراق، والنسبة المتبقية الى اسواق مجاورة اخرى.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم، ان 90 بالمئة من حركة تصدير المركبات من المنطقة الحرة الزرقاء الى الاسواق المجاورة لمستثمرون غير اردنيين.

وقال ان عدد المركبات التي دخلت كايداع الى المنطقة الحرة خلال سبعة شهور الماضية بلغ 6ر78 الف مركبة، مشيرا الى ان الفترة ذاتها شهدت ادخال 5ر45 الف مركبة الى السوق المحلية من مجموع المركبات المتواجدة في المنطقة الحرة 85 بالمئة منها تم التخليص عليها من قبل تجار اردنيين يستثمرون في الحرة الزرقاء ولديهم معارض في السوق المحلية.

وبين ان حركة بيع المركبات في المنطقة الحرة تمر بحالة ركود متوقعا ان يزداد هذا الركود في الشهور المتبقية من هذا العام ما لم تتراجع الحكومة عن قراري فرض ضريبة على المركبات الهجينة وعدم السماح بدخول مركبات زجاجها ملون.

وقال ان الهيئة بصدد احصاء عدد مركبات الهجين في الحرة وستبحث مع الجهات المعنية امكانية اعفاء هذه المركبات من قرار الضريبة بهدف تحريك السوق.

واشار الى تأثر المنطقة الحرة بالاوضاع الاقتصادية العالمية، مقدرا قيمة المركبات الراكدة في السوق المحلية بمليارين ونصف مليار دينار.

وبين أن قطاع المركبات يعتبر ثاني أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة بعد العقار، موضحا أن ركود القطاع يرتب مسؤوليات والتزامات على التجار ومعارض المركبات كالقروض وأجور الموظفين والخدمات.

واشار رمان الى أن قطاع المركبات له دور كبير في تحريك قطاعات أخرى مثل قطع غيار المركبات والبطاريات والإطارات والميكانيك.

وكانت الحكومة فرضت ضريبة على المركبات الهجينة بنسبة 55 بالمئة بعد أن كانت صفرا ومنعت دخول المركبات التي يزيد نسبة تلوين زجاجها على 10 في المئة.

يشار الى ان التخليص على المركبات وانهاء معاملاتها الجمركية لا يتم الا من خلال المنطقة الحرة بالزرقاء.

أضف تعليقك