تشكيل 4 لجان فرعية للجنة متابعة مؤشرات التقارير الدولية

تشكيل 4 لجان فرعية للجنة متابعة مؤشرات التقارير الدولية
الرابط المختصر

نظمت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاثنين بالتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية، الاجتماع الأول للجنة الخاصة بمتابعة مؤشرات التقارير الدولية، حيث عرض أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة الذي ترأس اجتماع اللجنة ملخصا عن التقارير الدولية والتوصيات المتعلقة بها ومرتبة الأردن فيها.

وناقشت اللجنة إعداد تصور لتنفيذ آلية عمل لمتابعة التوصيات حول تحسين مرتبة الأردن، واتفق المجتمعون على تشكيل أربع لجان فرعية اعتمادا على المؤشرات الواردة في التقارير كل حسب اختصاصه وهي لجنة بيئة الأعمال والاستثمار ولجنة السياسات المالية والمصرفية ولجنة التنمية البشرية ولجنة البنية التحتية.

وجرى خلال الاجتماع عرض مهام عمل اللجان إضافة إلى البرنامج الزمني للعمل بما يتلاءم مع كتاب رئيس الوزراء، إذ ستعمل اللجنة على وضع مجموعة توصيات وخطة عمل بجدول زمني لتحسين تنافسية الأردن وأدائه في المؤشرات الدولية.

ونقلت وكالة "بترا" عن مصدر مسؤول في الوزارة تأكيده على أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستعمل على تحديد موعد الاجتماع الثاني الذي سيتم خلاله مناقشة الإجراءات التي ستتخذها الحكومة حول جميع المؤشرات الواردة من كل جهة حسب اختصاصها.

وبحسب المصدر فمن المتوقع أن يعقد خلال الأسبوع المقبل اجتماعا وزاريا برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان لمتابعة أهم النتائج التي توصلت لها اللجنة فيما يتعلق بالتوصيات وإجراءات التحسين.وقال إنه يجري ترتيب عدد من ورشات العمل مع المعنيين من القطاع الخاص والعام لبحث هذه التوصيات لضمان المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في وضع خارطة الطريق لتحسين وضع الأردن وضمان تنافسيته دولياً.

وأوضح المصدر أنه سيتم إعداد خطة خلال فترة لا تتجاوز الستين يوماً من تاريخه، حيث تم تحديد مديرية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمتابعة هذه المؤشرات وتحليل نتائجها بشكل مؤسسي وتقديم الدعم لعمل لجنة المتابعة ورفع التقارير الدورية حول سير العمل بالإجراءات المطلوبة الى رئيس الوزراء.'

وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي كشفت عن خطة حكومية لمعالجة مواطن التراجع والضعف في مؤشرات الأردن في التقارير الاقتصادية الدولية، وذلك بعد أن أظهر تقرير التنافسية العالمي تراجع الأردن إلى المرتبة 65 من بين 139 دولة مقارنة مع المرتبة 50 من بين 133 دولة العام الماضي.

وأكدت الوزارة أن المؤشرات المتراجعة تقيس الإنجازات بشكل نسبي مقارنة مع دول أخرى من المجموعة التنموية ذاتها، ورغم اتخاذ إجراءات في نواح كثيرة فإن قدرة دول أخرى على تحقيق أداء أفضل وإنجازات أكثر سيؤدي لتراجع مؤشرات الأردن بالضرورة.

أضف تعليقك