تشغيل 20 حافلة جديدة للعمل على خط رغدان/ السلط

الرابط المختصر

وقعت هيئة تنظيم النقل العام مع إحدى الشركات المستثمرة بالقطاع اتفاقية لتشغيل عشرين حافلة من موديل 2011 للعمل على خط السلط/ رغدان وبحجم استثمار يبلغ حوالي 2 مليون دينار أردني.

وجاء توقيع الاتفاقية بهدف تامين وتوفير خدمات النقل العام وتسهيل حركة الانطلاق اليومي للمواطنين مستخدمي المواصلات ما بين مدينتي عمان والسلط.

وحسب الاتفاقية ستقوم الشركة المستثمرة بتقديم خطة عمل تشغيلية متكاملة للهيئة بشكل يحقق التردد الزمني للحافلات التي ستعمل على الخط ومراعاة ضمان تغطية الخط بأوقات الذروة والتشديد على عمل صيانة دورية ووقائية للحافلات لتعزيز امن وسلامة الركاب.

وحسب تعليمات الهيئة فان نظام تحصيل الأجور سيكون آلياً والتي تنص على عدم استخدام محصل الأجرة (الكنترول) داخل وسائط النقل العام، وكذلك ستوفر وسائط نقل تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير خصم على التعرفة بقيمة 50بالمئة، وخصم آخر لطلبة المدارس والجامعات بقيمة 20 بالمئة على تعرفة الأجور وذلك ضمن توجه الهيئة لدعم هذه الفئات من شرائح المجتمع.

واستنادا إلى عقد الاتفاقية التي تضمنت الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة في الحافلات فقد قامت الهيئة بتحديدها من ناحية الطول والعرض والارتفاع والمسافة بين المقاعد وعرض الكراسي وعمقها بقياسات ثابتة ومحددة مسبقا.

وفيما يتعلق بحماية البيئة تضمنت الشروط كذلك وجوب تطابق مواصفات المحرك مع المعايير والمواصفات الأوروبية ،بالإضافة إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات من خلال استخدام الشركة للأنظمة الحديثة مثل جهاز تسجيل السرعة (تاكوغراف) ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي سي ) وأنظمة متابعة مسارات الخطوط، وأجهزة أخرى للحد من الحوادث كمبطئ السرعة ومانع انغلاق المكابح (أي بي سي) .

وقالت الناطقة الاعلامية باسم الهيئة اخلاص يوسف ان مجلس إدارة الهيئة قرر إحالة دعوة تشغيل خط السلط/ رغدان على إحدى الشركات المتخصصة بتقديم خدمات النقل العام للحد من معاناة الركاب جراء عدم التزام الشركة المشغلة السابقة بالخدمة وعدم انتظامها بالترددات وتحديث الباصات وعلى ضوء ذلك تم فسخ العقد التشغيلي وطرح عطاء جديد خلال عام 2009.

ولفتت الى ان التشغيل الفعلي للحافلات الجديدة من المتوقع ان يبدأ على الخط خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

أضف تعليقك