تسهيلات من الأمانة لتركيب الخلايا الشمسية وانعكاسات استخدام الطاقة البديلة على البيئة

تسهيلات من الأمانة لتركيب الخلايا الشمسية وانعكاسات استخدام الطاقة البديلة على البيئة
الرابط المختصر

 

أكد رئيس لجنة المباني الخضراء في أمانة عمان المهندس مقداد الربابعة أن الأمانة توفر كافة التسهيلات لمنح تراخيص تركيب الخلايا الشمسية وذلك خلال يومين عمل فقط.

 

وبين الربابعة لـ عمّان نت أن الأمانة قدمت هذه التسهيلات لتحفيز وتشجيع المواطنين على تركيب هذه الخلايا، مشيراً إلى أن الأمانة لن تتقاضى رسوم على هذه المعاملات.

 

وأوضح الربابعة أن التعديلات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الأمانة جاءت بهدف تنظيم آلية التركيب وتوفير شروط السلامة العامة.

 

ومن ضمن هذه التعليمات إثبات ملكية السطح أو رسالة عدم ممانعة من مالكي السطح لتركيب الخلايا في العمارات بحسب الربابعة.

 

وأضاف الربابعة أنه تم إقرار تعليمات تخص الارتفعات التي يجب التركيب عليها حيث كانت قبل التعلميات تركب على ارتفاع أكثر من 3 متر وهو ما يشكل خطرا خاصةً في أوقات هبوب الرياح لما يمكن أن تسببه من تطايرها.

 

كما يتم طلب تعهد من الشركة المنفذة بتركيب الخلايا بشكل محكم يراعي حركة الرياح والثلوج، إضافة لعدم استغلال المساحة أسفل الخلايا للمنافع العامة.

 

وتتكون هذه الخلايا من الواح تولد تيار كهربائي بقوة 220 فولت الأمر الذي يمكن أن يسبب صعقة كهربائية.

 

وأضافت التعليمات بضرورة تركيب الخلايا الشمسية على أسطح مواقف السيارات المغلقة والمفتوحة.

 

وحول أهمية تركيب الخلايا الشمسية أكد الخبير البيئي الدكتور أيوب أبو دية أن هذه الوسيلة "نظيفة وآمنة" .

 

وأضاف أبو دية أن تركيب الخلايا الشمسية واستغلال الطاقة الشمسية هي تكنولوجيا متطورة ونظيفة وسريعة التركيب.

 

ومن حيث الفوائد البيئية فان الخلايا الشمسية لا تسبب التلوث، فعلى سبيل المثال انتاج كيلو واط /ساعة من الكهرباء عبر الوسائل التقليدية كالنفط مثلا تنتج 500 غرام ثاني أكسيد الكربون ومن الغاز 250 غرام أما من الطاقة الشمسية فتنتج 10 غرامات بحسب أبو دية .

 

وأشار أبو دية أن العالم بحاجة الآن لتفعيل استغلال الطاقة الشمسية بسسبب ما يعانيه العالم من احتباس حراري وتغير مناخي .

 

وتستطيع الأردن استغلال مدينة معان إضافة لمناطق الجنوب المشمسة على مدار العام وفقا لأبو دية .

 

وكان مجلس الأمانة وافق على التعديلات المقترحة لأسس تطبيق المباني الخضراء بهدف تشجيع الاستثمار أمام المستثمرين من خارج المملكة كدول الخليج أو الدول الأجنبية والتي تتبنى أنظمة ومعايير عالمية للمباني الخضراء ومشاريع الطاقة المتجددة مما يفتح الباب أمامهم للحصول على حوافز تتخطى تسهيل إجراءات الترخيص إلى الحصول على مساحات إضافية للمشروع قد تصل أحيانا إلى طابق إضافي.

 

ونصت التعديلات على إضافة تعليمات تشمل تركيب الواح الخلايا الشمسية على أسقف مواقف السيارات المكشوفة والمغطاة حيث كان هناك استثناء في التعليمات السابقة لتركيبها فقط على أسطح المباني.

 

كما باشرت الأمانة في تنفيذ مشروع تركيب خلايا شمسية على مبناها الرئيسي، بعد إحالة العطاء، وبكلفة إجمالية تبلغ 250 ألف دينار.

أضف تعليقك