تسجيل 6 إصابات جديدة بالإيدز

تسجيل 6 إصابات جديدة بالإيدز
الرابط المختصر

سجلت وزارة الصحة ست إصابات جديدة بمرض الايدز بين أردنيين في الربع الثاني من العام الحالي، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 729 إصابة منذ تسجيل أول حالة بالمرض عام 1986.وتتوزع الإصابات بحسب السجل الوطني للايدز التابع لبرنامج مكافحة المرض في الوزارة بين 220 حالة أردنية و 509 حالات بين وافدين ذكورا وإناثا.

وأوضح عبد الله حناتلة من البرنامج خلال دورة تدريب مدربين لصحافيين وإعلاميين في مجال الايدز أن أكثر الإصابات التي تسجل في المرض بالاردن تظهر بين الفئة العمرية 19-39 عاما.

وعن طرق الانتقال المرض بين الأردنيين أوضح حناتلة أن 120 حالة رصدت عن طريق الممارسة الجنسية و 8 حالات من الأم لجنينها ومثلها مخدرات وريدية (الحقن) و12 حالة مثلي جنس و13 حالة غير معروف طريقة نقلها و59 نقل دم ومشتقاته من الخارج.

وعرض حناتلة وبائية المرض ودورة حياة الفيروس ومراحل تطوره وطرق الانتقال ووسائل الوقاية والفرق بين المصاب (المتعايش) والمريض بالايدز والوصمة والتمييز التي يتعرض لها مرضى الايدز من المجتمع.وقدم احمد نصر الله من البرنامج عرضا عن الاجراءات والاستراتيجيات والخدمات التي تقدمها الوزارة للمرضى والمتعايشين مع المرض ولمختلف افراد المجمتع على صعيد التوعية والتثقيف.

وأوضح أن الوزارة تجري فحصا للاجسام المضادة لفيروس العوز المناعي البشري (الايدز) لمتبرعي الدم والوافدين والفئات الاكثر عرضة للاصابة (ممارسي الجنس والمصابين بامراض جنسية) ومتعاطي المخدرات ونزلاء مراكز الاصلاح والمخالطين المعرضين لاحتمالية نقل العدوى من شخص مصاب.

وتقدم الوزارة من خلال البرنامج الوطني لمكافحة الايدز العلاج المجاني للمرضى والمصابين وحسب احدث التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية باستخدام العلاج الثلاثي مثلما تتابع المصابين وذويهم وتمدهم بالمشورة.وأشار نصر الله إلى ما يقدمه مركز المشورة والفحص الطوعي والخط الساخن في مجال الايدز والأمراض المنقولة جنسيا من معلومات وإرشاد وتشجيع للشباب ذوي السلوك الخطر من إجراء الفحص ومساعدتهم في تغيير سلوكياتهم لتجنب الإصابة إضافة إلى التثقيف الصحي لمختلف قطاعات المجتمع.

ويعتبر الأردن من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفض بالايدز حسب منظمة الصحة العالمية إلا أن هدفه الاستراتيجي الحد من انتشار المرض والتخفيف من أثر الإصابة على المصاب ومخالطية

أضف تعليقك