تسجيل انخفاض بمنسوب بحيرة طبريا

تسجيل انخفاض بمنسوب بحيرة طبريا
الرابط المختصر

سجل منسوب بحيرة طبريا خلال الشهر الماضي انخفاضا بمقدار 25 سنتمترا إلا أنه يزيد عما كان الوضع عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 53 سنتمترا، وفقا لما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية.

وكان الأردن قد طلب في أيار الماضي من الجانب الإسرائيلي الالتزام بتزويد الجانب الأردني بحصته المائية عبر ناقل طبريا في أشهر الصيف، بـ7 ملايين متر مكعب من مياه بحيرة طبريا، لتغطية الاحتياجات المائية للمملكة خلال الصيف اعتبارا من شهر حزيران وحتى أيلول القادم.

وجاءت هذه المطالبة من الجانب الأردني دون الزيادة، لأن التخزين في بحيرة طبريا هذا العام جيد، وأفضل من الأعوام السابقة، بحسب وزارة المياه الأردنية، والتي التزمت فيها “إسرائيل” بـ7 ملايين متر مكعب من مياه بحيرة طبريا، رغم شح تغطية الاحتياجات المائية للمملكة خلال الصيف خاصة، وقد خزنت المملكة في بحيرة طبريا خلال فصل الشتاء، 5 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار وفق متطلبات كل شهر على حدة، سيما أن الوضع المائي الأردني لا يحتمل أزمات مياه إضافية في أشهر الصيف نتيجة تضاعف معضلة تداعيات الجفاف الناجم عن المواسم المطرية الشحيحة التي زادت حدتها على المملكة، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقد وعد الجانب الإسرائيلي بدراسة هذا الطلب وتلبيته ضمن الإمكانيات المتاحة وعلى ضوء الموازنة المائية لديه.

وتقوم وزارة المياه بمراقبة نوعية المياه القادمة من البحيرة من خلال فحص دوري للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة، إلا أن الوزارة أبدت خشيتها من انخفاض منسوب البحيرة، مما سيؤدي إلى انفجار الينابيع التي ترفع نسب ملوحة المياه.

يذكر أن معاهدة وادي عربة الموقعة بين الأردن و”إسرائيل” عام 1994 حددت حصة الأردن من نهر اليرموك بـ25 مليون متر مكعب بواقع 12 مليونا في الصيف، و13 مليونا في الشتاء، ويخزن الأردن في بحيرة طبريا 20 مليون متر مكعب من اليرموك شتاء، تضخها “إسرائيل” للأردن صيفا من 15 أيار وحتى 15 تشرين الأول.

وتبلغ مساحة بحيرة طبريا حوالي 165 كيلومتر مربع، وأكبر طول لها 23 كلم، وأكبر عرض 12 كم، ومتوسط عمقها 45 كم.

أما تدرج انخفاض مستوى سطح مياهها فتراوح ما بين 209 متر و 214، دون مستوى سطح البحر، وذلك تبعا لكميات الأمطار، ويقع أعمق جزء من البحيرة عند وسطها على مستوى 254 متر تحت مستوى سطح البحر.

وتتراوح كمية الأمطار التي تسقط سنويا على البحيرة ومحيطها ما بين 350 و 500 مم، حيث يساعد ذلك على تزويد البحيرة بمياه يقدر معدلها السنوي بنحو 65 مليون متر مكعب، وتبلغ كمية المياه السنوية التي تصب في البحيرة حوالي 760 مليون متر مكعب.

أضف تعليقك