ترشيح 400 طالب للمشاركة في معرض إنتل الدولي

الرابط المختصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ترشيحها 400 طالب أردني للمشاركة في معرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسية (Intel Isef)، والذي سيقام في شهر أيار في ولاية إنديانا الأمريكيةبهدف اختيار مجموعة من الطلبة المبدعين في مجالات العلوم والهندسة، حيث سيتم إخضاع جميع الطلبات للدراسة على أن يتم اختيار 100 منهم لاحقا لإيفادهم للمشاركة في المعرض.



وكانت المشاركات بدأت مطلع الشهر الجاري على شكل معارض محلية في شمال ووسط المملكة.



وعن الشروط الواجب توافرها في الطلاب للمشاركة في المعرض قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أيمن بركات: "في البداية قامت وزراه التربية والتعليم بإرسال الطلبات إلى المدارس وأوضحت فيها طبيعة هذه المشاريع، بحيث يكون الطلبة المتقدمين ابتداءً من مرحلة الصف التاسع والعاشر والحادي عشر، وسيتم اختيارهم بعد عملية الفرز".



وأضاف في حديث خص به راديو عمان نت "أهم المراحل التي يمر بها المعرض هي التحضير والتحكيم وزيارة طلاب المدارس بهدف توعيتهم وتعريفهم بمعرض إنتل الدولي، وحثهم للمشاركة بالمعرض في السنة المقبلة".



وبحسب بركات، فإن المعرض سيعود بالفائدة على الطالب من عدة جوانب وقال: "الجانب الأول أن هذه الهواية والممارسة العلمية وهذا التواجد الدائم في المعارض سواء المحلية أو الدولية تخلق من شخصية الطالب الشيء الكثير بصقل شخصيته والتعرف على العالم الخارجي، ومعرفة التقدم العلمي والتكنولوجي في العالم.أما الجانب الثاني فيتعلق بفتح المجال للطلبة للتمازج والاختلاط مع الجنسيات الأخرى وإثراء شخصياتهم بكل ما هو إيجابي ومفيد".



وتقوم الوزارة حالياً بتهيئة وتدريب الطلاب للمشاركة بفعالية في المعارض المحلية من خلال إجراء مقابلات معهم وتقديم الاستشارة لمساعدتهم في مشاريعهم، وصولاً إلى مساندتهم في إخراج مشروع متكامل من جميع النواحي المناسبة لهذا المعرض، وتأهيلهم للوصول إلى مرحلة معارض التحكيم النهائي المحلية.



وقامت شركة إنتل خلال الربع الأخير من عام 2005 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعقد ورش عمل توعوية وتدريبية في مختلف مناطق المملكة للمعلمين والطلبة من قبل الفريق المحوري للجائزة ليكونوا على استعداد تام للمشاركة في المعرض.



ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel Isef) الوحيد عالميا في مجاله، ويتنافس فيه أكثر من مليون طالب من خلال معارض العلوم الإقليمية التي تعقد حول العالم وتتيح لما يزيد عن 2000 طالب من أكثر من 40 دولة فرصة التأهيل للمشاركة في المعرض العالمي وفرصة الإبداع والتنافس في مجالات علمية عديدة. ويحصل الفائزون في المعرض العلمي على ما يزيد عن 3 ملايين دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز قيمة عديدة أخرى.












أضف تعليقك