تراجع الصادرات يخفض أسعار الخضار والفواكه

تراجع الصادرات يخفض أسعار الخضار والفواكه
الرابط المختصر

عطلة السوق المركزي في أول أيام العيد

 

شهدت أسعار معظم أصناف الخضار والفواكه الواردة إلى سوق الجملة المركزي انخفاضا ملحوظا بسبب تدفق كميات كبيرة منها.

 

 

وأكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد، تراجع صادرات المملكة من الخضار والفواكه، وخاصة مع منع عدد من الأسواق الخليجية دخول أصناف محددة من المنتجات الأردنية.

 

 

وأوضح أبو حماد لـ"عمان نت" أن المملكة كانت تصدر في مثل هذا الوقت من السنة ما يتراوح من 5-6 آلاف طن من الخضار والفواكه، فيما لا تتجاوز هذه الكميات حاليا 2500 إلى 3 آلاف طن، وهو الانفاض الذي وصفه بالكبير.

 

 

كما يعاني قطاع التصدير نقصا بشاحنات النقل المبردة، حيث تبلغ حاجة القطاع 225-230 شاحنة، فيما لا يتوفر حاليا سوى 150 برادا.

 

 

وأشار أبو حماد إلى أن هذا الانخفاض بحركة التصدير أدى إلى زيادة الكميات المعروضة في السوق وانخفاض الأسعار، مرجحا زيادة هذا الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

 

 

وحذر من أن استمرار انخفاض الأسعار سيؤدي إلى عزوف المزارعين عن مزارعهم، مشيرا إلى أن الأسعار لن تغطي تكاليف النقل وغيره من مستلزمات الإنتاج.

 

من جانبه، أكد مدير دائرة السوق المركزي المهندس أنس محادين، أن 3500 طن من المنتجات البستانية هو المعدل اليومي لاستقبال السوق خلال شهر رمضان، مشيرا إلى الاستقرار الذي شهدته الأسعار خلال الشهر.

 

 

هذا وأعلنت دائرة السوق، أن عطلة عيد الفطر ستقتصر على أول أيام العيد على أن يستأنف السوق أعماله الاعتياديه في استقبال المنتجات البستانية من بعد ظهر ثاني أيام العيد لتسويقها صبيحة اليوم الثالث.

أضف تعليقك