تراجع الاستثمارالأردني يزيد قوة الاستثمار الخليجي في البورصة

الرابط المختصر

ارتفع حجم الاستثمار السعودي إلى نسبة 5,5 % ليبقى في المرتبة الأولى بين المستثمرين العرب في البورصة الأردنية وتلاه المستثمرون الكويتيون بنسبة 4ر4 بالمائة ثم اللبنانيون بنسبة 4ر1 بالمائة.وكانت حصة الأردنيين في الأسهم قد تراجعت بنسبة بلغت 5ر72 بالمائة لشهر آب، ويشار إلى إن أسهم عدد من الشركات قد شهد تحويلات في الملكية لصالح مستثمرين من دول الخليج العربي دخلوا كشركاء استراتيجيين في السوق.
وقال المحلل الاقتصادي خالد الزبيدي:" إن النسبة الكبرى للاستثمار في سوق عمان المالي هي للمستثمرين الغير اردنيين، وهذا مظهر ايجابي وقوة للسوق الاردني".
وجاء هذا الارتفاع بعد أن وصلت الأسهم إلى مستويات جاذبة للشراء وبدأت تستقطب الاستثمارات الفردية والصناديق الاستثمارية.
ووضح الزبيدي الأسباب التي شجعت على الاستثمار قائلا "ان من أهم الأسباب التي جعلت الاستثمار الغير الأردني يزداد الأمن الذي توفره الأردن للمستثمرين في داخل البورصة، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع الدينار الأردني وعملية تحويل أي عملة بشكل سهل وسريع وبدون أي صعوبات".
وعن حجم المساهمة للمستثمرين غير الأردنيين قال الزبيدي:" يمتلك المستثمر غير الاردني حوالي45 % من إجمالي الاستثمار الأردني منها 35 %للمستثمرين العرب وخاصة المستثمر السعودي والكويتي".
وبذلك تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آب حوالي 8, 45 % من اجمالي القيمة السوقية، حيث شكالت مساهمة العرب 35 % في حين شكلت مساهمة غير العرب 10 % من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

أضف تعليقك