تراجع إقبال مزارعي وادي الأردن على الزراعة

تراجع إقبال مزارعي وادي الأردن على الزراعة
الرابط المختصر

تراجع إقبال المزارعين في منطقة الأغوار الوسطى على العمل الزراعي والتحضير للموسم الزراعي المقبل بنسبة 25% في الوقت الذي يبدأ به سوق العارضة لتصدير الخضار والفواكه  فتح أبوابه لاستقبال منتوجاتهم.

المزارع أحمد سليم أوضح لـ"صوت الأغوار" بأن أغلبية المزارعين لن يستطيعوا إعداد مزارعهم للموسم القادم لتردي أوضاعهم المادية والديون المتراكمة عليهم.

ويقول المزارع أحمد يقول إنه هجر الزراعة منذ سنتين بسبب الديون المتراكمة عليه لمؤسسة الأقراض الزراعي والشركات الزراعية والبالغة 30.000 دينارا.

من جهته أوضح رئيس اتحاد المزارعين عدنان الخدام أن الخسائر التي ألحقت بالمزارعين في وادي الأردن خلال الموسم الماضي بلغت 220 مليون دينار، الأمر الذي أدى إلى تشتت المزارعين وهجر ما نسبته 40% منهم للزراعة.

و أرجع الخدام أسباب ذلك إلى ارتفاع أجور الأيدي العاملة  وتوقف الشركات الزراعية عن تزويد المزارعين بمستلزمات الإنتاج بسبب الديون المتراكمة عليهم، إضافة إلى الظروف الأمنية التي تعيشها سورية والعراق اللتين تعتبران المستورد الأول للمنتج الزراعي الأردني بنسبة 80%.

وفيما يتعلق بالزراعات المبكرة أكد الخدام أنه يتم بداية أيلول من كل سنة تجهيز وزراعة 15.000 بيت بلاستيكي في حين أنه لم يتم تجهيز سوى 2500 بيت بلاستيكي هذا الموسم لغاية الآن.

وفي السياق أكد مدير سوق العارضة المركزي حسن هديرس على أنه لم يحضر لسوق العارضة ـي من تجار المنتوجات الزراعية، مشيرا إلى "أن التأخر جاء بسبب تأخر الموسم الزراعي وقرب عطلة عيد الأضحى المبارك والتي تصادف منتصف الشهر الجاري".

وأصبح سوق العارضة المركزي جاهز لاستقبال المنتوجات الزراعية بعد الصيانة والتجهيزات التي أجريت خلال الفترة الماضية، كما يقول هديرس .

 وأضاف بأنه "تم طرح عطاء بقيمة 25000 دينار لتصريف مياه الأمطار التي تتجمع في ساحات السوق خلال فصل الشتاء، و أنه سيتم تجهيز كاميرات مراقبة لكافة مواقع السوق وربطها بالإدارة " على حد تعبيره .

هذا ويستغل من مساحة الأراضي الزراعية في وادي الأردن 70.000 دونما زراعيا للزراعات المفتوحة  بداية شهر أيلول ، و 90.000 دونما  للعروة التشرينية خلال شهر تشرين ثاني ، و 30.000 دونما للزراعات البعلية خلال شهر كانون أول . و من المتوقع أن يبدأ الانتاج الزراعي في وادي الأردن في الثاني عشر من الشهر الجاري .

أضف تعليقك