تدني مستوى خدمات النقل العام تزيد من الاختناقات المرورية

تدني مستوى خدمات النقل العام تزيد من الاختناقات المرورية
الرابط المختصر

يفضل مواطنون استخدام سياراتهم الخاصة في التنقل اليومي بسبب تدني مستوى الخدمات التي تقدمها وسائل النقل العام في العاصمة عمان .

ومن اهم اسباب عزوف بعض المواطنين عن استخدام وسائل النقل العام "عدم تقيدها بجدول زمني يحدد وصولها الى الموقف"، اضافة الى تأخرها على موعدها لتوقفها عدة مرات للتحميل و التنزيل في عدة أماكن غير المخصصة لها .

وتزداد نسبة السيارات الخاصة المسجلة في عمان سنوياً 10 % في حين تبلغ نسبة الرحلات اليومية التي تستخدم الباصات 5% فقط في حين يجب ان تصل من 25-30% بحسب المدير التنفيذي للنقل في أمانة عمان أيمن الصمادي.

وقال الصمادي لـ"راديو البلد " إن خدمات النقل العام الموجودة حالياً لا تلبي احتياجات المواطن الأمر الذي دعا الأمانة لوضع استراتيجية جديدة توفر بدائل نقل تليق بالمواطن الأردني .

واشار الصمادي ان شوارع المدينة عمان أصبحت لا تستوعب العدد الهائل من السيارات التي يفضل معظم المواطنين استخدامها في التنقل على وسائل النقل العام .

ويوجد في عمان ما يقارب 3 ملايين نسمة اضافة للزوار اليومين و يبلغ عدد السيارات الخاصة في وقت الذروة مليون و 800 سيارة .

وستباشر الأمانة ضمن استراتيجيتها الجديدة بتنفيذ مشروع الباص السريع الذي يعطي الأولوية لعامل الوقت حيث سيعمل وفق جدول زمني محدد اضافة الى توفير مواقف على طول الخط بين كل 800 متر .

وسينقل الباص السريع بتردد منتظم 10 الاف راكب في الاتجاه الواحد لكل ساعة بدلا من نقل ألفين راكب بـ 1800 سيارة لنفس الاتجاه في الساعة ويتوقع أن يخدم 200 ألف راكب يوميا اضافة الى  توفيره 3 الاف فرصة عمل خلال الانشاءات.

وتوقع الصمادي أن يستغرق العمل على انجاز الباص السريع سنتين و نصف الى ثلاث سنوات تقريباً.

وأظهرت نتائج المسوحات  البيانية التي  أجرتها أمانة عمان  أن الاسر المتوسطة و المتدنية الدخل تتصل كلفة النقل فيها الى   25-30% ، في حين لا يجب ان تزيد كلفة النقل للأسرة في دول العالم المتقدم و النشيط اقتصاديا على 10 % .

ويوجد في عمان 5 شركات منظمة تشغل أسطول النقل في عمان، إضافة إلى 300 حافلة نقل كبيرة و 200 حافلة متوسطة ( كوستر)  و 3200 سيارة سرفيس تعمل حالياً على الخطوط الرئيسية.

أضف تعليقك