تحويل مصانع ألبان إلى المدعي العام

الرابط المختصر

أقرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بوجود غش بتصنيع الألبان في عدد من المصانع في المملكة بكافة المنتجات اللبن واللبنة والشنينة .

وقررت المؤسسة بناء على نتيجة الفحوصات المخبرية تحويل كل من يتلاعب في تصنيع الألبان للادعاء العام ليصار الى محاكمتهم لتداولهم مادة غذائية مغشوشة ومخالفة للقواعد الفنية الخاصة بالمنتجات وفق تعميم صادر عن مديرية الرقابة في المؤسسة بكتاب يحمل رقم 3/3/32 ـ 3688.

وجاء القرار الذي صدر نهاية الشهر الماضي والمعمم على مديرية صحة الزرقاء والمفرق وجرش ومأدبا لوجود غش واضح في منتجات الالبان من عدد من المصانع .

وكانت المؤسسة نفت خلال الاشهر الماضية وجود خلل في تصنيع الالبان بكافة انواعها إلا أن التعاميم والقرارت الصادرة عن المؤسسة تؤكد ان مادة الالبان ولبعض المنتجين توصف بالمواد الغذائية المغشوشة لوجود مخالفة للقواعد الفنية الاردنية .

واكدت مديرية الرقابة في المؤسسة من خلال فحص منتجات الألبان (لبنة وشنينة ولبن ) المعروضة في المحلات التجارية احتواء هذه المنتجات على مادة النشا وهو ما يعد مخالفة للقواعد الفنية الاردنية.

وتشترط القواعد الفنية الأردنية أن يتم تصنيع اللبن الرايب واللبنة من الحليب الطازج دون إضافة الدسم النباتي أو المواد المالئة مثل النشا والجلاتين أو المواد الحافظة.

يعتبر اللبن من الأغذية المعقدة التركيب حيث يحتوي علي كل ما يحتاجه الجسم من مكونات غذائية ضروريه لبنائه وبنسب متوازنة حيث يحتوي علي البروتين وسكر اللبن ودهن اللبن بالاضافة إلى الفيتامينات والأملاح والمعادن النادرة وذلك بكميات متوازنة في صورة سائل سهل الهضم مقبول الطعم والرائحة .

ويلجأ البعض لإضافة بعض المواد لإخفاء العيوب الناتجة عن غش اللبن مثل إضافة النشا أو بعض المواد الرابطة إلى اللبن المخفف بالماء بقصد رفع لزوجته وإظهاره أكثر دسامة .

وقد تضاف مادة ملونة مثل الاناتو لإظهار لبن الغنم بمظهر اللبن البقري .

أضف تعليقك