تحول شوارع العاصمة إلى برك مياه

الرابط المختصر

خلفّت مياه الشتاء التي عمت مناطق المملكة في اليومين الفائتين برك مياه وحفر وتحول مصارف المياه إلى منابع بسبب تراكم الأوساخ والأتربة عليها، تلك الأحوال أثارت ردود فعل سلبية لدى السائقين، حيث وصل الأمر إلى اتهام الأمانة بعدم القيام بمهامها كما يجب. ويقول سائق التكسي محمد السالمي، أن هطول الأمطار أظهر تقاعس بعض الجهات الرسمية في اهتمامها بالممتلكات العامة، "لا تصدق كمية الأمطار التي هطلت هذه الأيام، الحمد الله على كل شيء، لكن ما أثار سخطي، هو عدم قدرة المصارف على استيعاب مياه الأمطار".



ويرى المواطن سمير الصفيري أن كثرة مياه الأمطار كشف عن عدم تعبيد الشوارع بالشكل الأمثل، ويضيف "الأيام الأخيرة أظهرت عدم قدرة البنية التحتية لطرق المملكة، باحتمال كميات المياه الهاطلة، حيث أصبحت بعد الطرقات مائلة وغير منسجمة، وظهرت حفر مياه، بفعل هبوط الزفته، نريد تحرك سريع من أمانة عمان والمعنيين إلى النظر بحال الشوارع".



واجتمعت آراء الكثير من المواطنين الذين قابلناهم حول عدم جاهزية الطرق لمياه الأمطار، حيث تضررت بعض الطرقات بفعل الشتاء، خصوصا في مناطق شرقي العاصمة عمان، فمنطقة ماركا الشمالية والهاشمي الشمالي تعانيان بعض طرقهما من التجمعات المائية التي أدت إلى عرقلة المشاة والسيارات.



لمناهل المياه قصة مع المواطن رياض أبو عزمي، حيث يقول "بحكم عملي كسائق تكسي، فأني دائم التجوال وعلى معرفة بحال الطرق، لكن قبل فترة وأن في جبل التاج تجاوزت في سيارتي على منهل ماء، لم أكن أتوقع أن بقربه حفرة كبيرة، حيث علقت السيارة وتضررت، إلى من أشكي".



في غضون ذلك، قامت أمانة عمان الكبرى، بإعداد خطة طوارئ في جميع مناطق المملكة المواجهة الأحوال الجوية السائدة والهطول الغزير للأمطار في كافة أنحاء المملكة، حيث خصصت كادرا يعمل على مدار الساعة، من خلال غرفتي طوارئ رئيسية في منطقتي تلاع العلي ورأس العين و20 غرفة موزعة على جميع مناطق الأمانة مزودة بالآليات المختلفة والمعدات ومواتير سحب المياه.



في ظل ما يشهده المواطن الأردني من غرق الشوارع بالمياه، نتيجة عدم استيعاب المناهل كميات الأمطار، يقول مساعد وكيل الأمانة للشؤون الهندسية ماجد العبوة أن تجمع مياه الأمطار في عدد من الشوارع جاء نتيجة تساقط الأمطار بغزارة الأمر الذي أدى إلى سحب الأتربة ومخلفات البناء في بعض المناطق إلى مناهل تصيف المياه.



من جهتها توقعت دائرة الأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار على المملكة خلال اليومين القادمين مع احتمالية سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية مساء الاثنين ويوم الثلاثاء.



وقال مدير المركز الوطني للتنبؤات الجوية إن المملكة ستبقى تحت تأثير المنخفض حتى نهاية الأسبوع حيث ستشهد تساقط كبير للأمطار يقل تدريجيا حتى نهاية الأسبوع مع احتمالية تساقط الثلوج فوق المرتفعات وتكون درجات الحرارة بين 6 درجات والصفر المئوي.



أما مديرية الدفاع المدني فقد حذرت المواطنين من شدة هطول الأمطار واستمرارها ودعتهم إلى اتخاذ إجراءات السلامة خصوصا في الظروف الجوية الصعبة.



ودعا الرائد عارف الطراونة من إدارة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية إلى عم الاقتراب من مجاري السيول وعدم الخروج من المنازل إلا في حالات الضرورة القسوة، كما ناشد المواطنين القانتين في بيوت الشعر قرب التجمعات المائية بالابتعاد عن هذه الأماكن والاحتماء بالمناطق الجافة الآمنة.

أضف تعليقك