تحضيرية الوطني للاصلاح تنتقد التعديلات الدستورية المقترحة

الرابط المختصر

اعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للاصلاح عن مخرجاتها حول التعديلات الدستورية المقترحة وذلك في الندوة التي عقدت في مجمع النقابات المهنية مساء اليوم الثلاثاء وحضرها نواب ورجال قانون وفعاليات حزبية ومؤسسات المجتمع المدني .

وقال رئيس اللجنة الدكتور عبد الفتاح الكيلاني ان اللجنة سعت ومنذ بداية الحراك الشعبي للالتقاء من اجل التحاور والنقاش حول عملية الاصلاح وقمنا بتقديم اقتراحات واراء بخصوص بعض مواد الدستور من اجل تعديلها واضافة مواد دستورية اخرى.

وبين الكيلاني ان اللجنة قامت وبعد ظهور مخرجات اللجنة الملكية لتعديل الدستور بمراجعتها وذلك بالتعاون مع مختلف الاحزاب والقوى السياسية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والخروج بهذه المخرجات متمنيا من مجلس النواب الاخذ بهذه الاراء والمقترحات .

وقدم النائب عبد القادر الحباشنه الشكر للجنة على الجهود التي بذلتها خلال مسيرة عملها ، لافتا ان المواطن اليوم امام فرصة تاريخية لن تتكرر.

وقال ان اللجنة القانونية في مجلس النواب دعت بعض القوى الحزبية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وفقهاء القانون من اجل الاستماع الى ارائهم ومقترحاتهم ، متمنيا على الجميع ان يسهم بآرائه واقتراحاته للحصول على انجاز دستوري رائع .

وعن انتخاب مجلس الاعيان تحدث النائب غازي مشربش ان التوجه من البعض لتشكيل المجلس عن طريق الانتخاب موضحا اذا كان الامر كذلك فمن الاجدى ان يتم الغاؤه بدلا من انتخابه حيث يوجد مجلس النواب المنتخب شعبيا .

وقال نائب رئيس محكمة العدل العليا القاضي اكرم مساعده ان القضاة يمثلون سلطة من سلطات الدولة الثلاث ويهمهم كثيرا مبدا استقلال القضاء وعدم التدخل في شؤونهم مبينا ان انشاء المحكمة الدستورية خطوة رائعة في الاتجاه الصحيح .

وقال المحامي صالح العرموطي ان البعض يقول ان مجلس النواب لايستطيع النظر الا في المواد التي وردت في التعديلات الدستورية كما جاءت من اللجنة الملكية لتعديل الدستور، موضحا ان المجلس يملك كل الصلاحية في التعديل والاضافة لاي مادة وذلك طبقا للدستور .

وقال رئيس مجلس شورى جبهة العمل الإسلامي المهندس علي ابو السكر ان التعديلات الدستورية لم تعالج القضايا الجوهرية التي يريدها الشارع الاردني ، مشيرا الى ان مطالب المواطنين واضحة ومعقولة وتتلخص في ان الشعب مصدر السلطات وتحصين مجلس النواب من الحل والوصول الى الية واضحة لتشكيل الحكومات .

ودعا اديب عكروش من حزب الحياة الاحزاب الى قيادة الحراك السياسي ووضع البرامج وايصال المرشحين الى البرلمان بدلا ان تتصدى لهذه المهمة النقابات المهنية التي تقود الحراك السياسي والشعبي .

أضف تعليقك