تحركات فلسطينية لاحتواء آثار الأزمة بين الأردن وحماس

الرابط المختصر

أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية عبد الإله الخطيب أكد خلاله حرص السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني على أمن واستقرار الأردن، وعلى علاقات الإخوة بين القيادتين والشعبين الشقيقين.وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في تصريح صحفي "إن الرئيس عباس يعتبر أي إضرار بأمن الأردن هو إضرار بالأمن الفلسطيني، وأن الشعب الفلسطيني حريص على أمن الأردن وسيادته واستقراره".
وأضاف أبو ردينة "إن الرئيس عباس أكد خلال الاتصال أن العلاقات بين فلسطين والأردن تقوم على أساس التعاون والأخوة الكاملة لضمان تحقيق الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني والأمة العربية".
فيما أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة أن المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني احمد يوسف والناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد زارا الأربعاء مكتب التمثيل الأردني في غزة بتوجيه من رئيس الوزراء إسماعيل هنيه حيث التقيا مع رئيس المكتب يحي القراله لبحث التطورات الأخيرة بعد إعلان الحكومة الأردنية ضبط أسلحة لحركة حماس على الأراضي الأردنية.
وقال المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني أن الحكومة الفلسطينية تتابع عن كثب وبقلق ما جرى الإعلان عنه في الأردن مؤكدا على مواقف الأردن المشرفة ملكا وحكومة وشعبا تجاه الشعب الفلسطيني.
وعلق يوسف على تصريحات الحكومة الأردنية بأنها جائت متوازنة لتأكيدها على عمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين وأضاف جوده أن الدكتور احمد يوسف أكد أن الحكومة تحقق في قضية الأسلحة لمعرفة الكيفية التي دخلت بها والعناصر الذين قاموا بهذه ألعمليه.
وأكد أن خطورة هذا الموضوع تكمن في استهداف الأردن بسلاح من حماس وهو ما ترفضه الحركة مطلقا مبينا أن مثل هذا التدخل في شؤون الأردن يضر بالمصالح الفلسطينية وأنهم في الحكومة الفلسطينية لا يريدون لهذه العلاقة أن تتعرض لأي مشاكل باعتبار أن الأردن هو العمق الاستراتيجي للشعب الفلسطيني.
وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الدكتور غازي حمد أكد لرئيس مكتب التمثيل الأردني في غزة بان ما يقال حول استهداف حماس للأردن لا يمثل سياسة الحركة وانه من الممكن أن يكون ما جرى تصرفا فرديا مثمنا موافقة الأردن على على استقبال وزير الخارجية الدكتور محمود الزهار .كما حمل الوفد الفلسطيني رئيس مكتب التمثيل الأردني في غزة تحيات رئيس الوزراء الفلسطيني إلى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت والحكومة الاردنيه.
يشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية حماس كانت قد أصدرت بيانا حصلت عمان نت على نسخة منه قالت فيه أن الحركة تفاجئت بما أعلنه الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة ووصفت المعلومات التي جائت في تصريحاته بأنها مزعومة ولا أساس لها من الصحة .وشدد بيان الحركة على عدم استهدف الحركة لأمن أي من الدول العربية .وأضاف البيان أن ما حصل يعد رضوخا للضغوط الأمريكية التي تفرض حصارا على حكومة حركة حماس على حد تعبير البيان.

أضف تعليقك