تحذيرات واستعدادات خلال منخفض الجمعة

تحذيرات واستعدادات خلال منخفض الجمعة
الرابط المختصر

دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين، إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع وذلك من خلال الابتعاد عن أماكن تشكل السيول ومجاري الأودية والاستخدام الأمن لوسائل التدفئة والإقلال من الحركة في المناطق التي تشهد هطولا للأمطار الغزيرة حفاظا على سلامتهم.

 

وأهابت إدارة الإعلام المواطنين بعدم التردد على هاتف الطوارئ الموحد (911) وفي كافة أنحـاء المملكـة  إذا دعت الحاجة لذلك.

 

كما دعت مديرية الأمن العام المواطنين سائقي المركبات، لاتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع قواعد السلامة المرورية في التعامل مع الطريق، حيث تشهد مناطق مختلفة من المملكة تساقطا كثيفاً للأمطار والبرد.

 

وأكدت ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول وتجنب المناطق المنخفضة بالنسبة للمواطنين.

 

تحذيرات وإرشادات وزارة المياه:

 

ودعت وزارة المياه والري جميع الإدارات المعنية في سلطة المياه وسلطة وادي الاردن وشركات المياه بضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات للتعامل مع تأثيرات الظروف الجوية المتوقعة الذي ستتأثر بها المملكة وتشهدلا هطولا متوقعا للأمطار بغزارة في جميع مناطق المملكة بعد ظهر الجمعة.

 

وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة، بأنه سيتم أخذ كافة الاجراءات المتبعة في مثل هذه الاحوال وان تكون غرف العمليات في كافة الادارات جاهزة لأستقبال ملاحظات وشكاوي المواطنين والتعاون مع الجهات الاخرى.

 

ودعا سلامة الى ضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه في عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي حماية لعقاراتهم وحفاظا على البيئة العامة و اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحصاد اكبر كمية ممكنة من مياه الامطار والاستفادة منها وتخزينها لغايات الاستخدام المنزلي المختلفة، مشيدا بتعاون واستجابة المواطنين مما يحقق المصلحة العامة ويوفر الجهد والوقت على سلطة المياه.

 

وناشد سلامة الجميع ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بحماية عدادات المياه من حالات الصقيع التي قد تحدث وتدني درجات الحرارة مشددا على ضرورة اخذ تحذيرات دائرة الارصاد الجوية على محمل الجد والتعامل معها بمسؤولية خاصة مناطق تشكل السيول والفيضانات.

 

وطالب سلامة المزارعين في مناطق وادي الاردن الاستعداد الجيد وحماية محاصيلهم الزراعية بالوسائل الكفيلة بحماية الانتاج والمزروعات مؤكدا اهمية الوقاية في مثل هذه الاحوال واتخاذ كافة الاجراءات المناسبة لحماية مزارعهم من الفيضانات والسيول مبينا ان سلطة وادي الاردن وضعت كوادرها في مناطق الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية ووادي عربة على أهبة الاستعداد، مناشدا المواطنين والمزارعين في هذه المناطق الابتعاد عن مجاري السيول والاودية وكذلك عدم الرعي بالقرب من المنشأت المائية والاودية حفاظا على سلامتهم.

 

 

خطة محافظة العاصمة

 

من جانبه، أكد محافظ العاصمة سعد الشهاب إعداد خطة للطوارئ منذ بداية الموسم الشتوي، وتم اقرارها من قبل مجلس المحافظة.

 

 

وأوضح بأنه تم رصد عدد من الملاحظات، وجرى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجتها من قبل الاجهزة المختصة فورا ، وبإشراف مباشر من الحكام الاداريين.

 

واشار الى انه تم فتح غرفة عمليات رئيسية في محافظة العاصمة وتجهيزها ببنك للمعلومات يتضمن خطة الطوارئ والمستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الايواء في كافة الوحدات الادارية وغيرها من المعلومات والبيانات الضرورية لعمل الغرفة، لافتا الى انه تم فتح غرف عمليات فرعية في الوحدات الادارية بحضور مندوبي الدوائر التنفيذية.

 

واوضح أنه تم فتح غرفة عمليات في امانة عمان الكبرى والبلديات ضمن الاختصاص وبالتنسيق مع الحكام الاداريين والطواقم المنتشرة في الميدان لمعالجة اي طارئ - لا قدر الله - مبينا انه تم اعادة تقييم عمل الدوائر التنفيذية بما ينسجم مع خطة الطوارئ ورفع درجة الجاهزية في كافة الدوائر للتعامل مع الحالات الطارئة وبإشراف الحكام الاداريين.

 

واكد انه تم التأكد من توفر الاحتياجات الضرورية بالتعاون مع الدوائر المختصة ومتابعة مخزون الطحين والمواد التموينية الاخرى، والمحروقات والغاز المسال، وادامة العمل في المخابز ان لزم الامر .

 

كما اشار الى اتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل عدم انقطاع التيار الكهربائي بالتنسيق مع شركة الكهرباء الوطنية وشركة الكهرباء الأردنية ، حيث تم مخاطبة الشركتين للتأكد من سلامة بعض المحولات القريبة من مجاري السيول والاودية وتلك المتواجدة على ارصفة الطرق وبين الاحياء السكنية والعمل على تلافي اي ثغرات او سلبيات يمكن ان تؤثر على ديمومة عملها وسلامة المواطنين.

 

حالة تأهب قصوى في البترا

 

أعلنت سلطة إقليم البترا إنها ستضع كوادرها اعتبارا من اليوم في حالة تأهب قصوى استعدادا للأحوال الجوية المتوقعة.

 

وقالت السلطة إنها تستعد للتعامل مع الظروف الجوية التي قد تسود المملكة هذه الأيام، مع احتمالية تساقط الأمطار وتشكل السيول في مختلف مناطق المملكة بما فيها مدينة البترا.

 

من جهته، أكد رئيس السلطة بالإنابه الدكتور سليمان الفرجات أن السلطة وضعت خطة طوارئ للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة، وأن كوادر السلطة وأجهزتها المختلفة وضعت بحالة تأهب قصوى للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة.

 

ودعا المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة وتشكل السيول إلا عند الضرورة القصوى.

أضف تعليقك