تأهيل 30 "موسرجيّة" في الزرقاء

تأهيل 30 "موسرجيّة" في الزرقاء
الرابط المختصر

عمل الجزء الثاني من مشروع "إدارة المياه المنزلية" على تأهيل ثلاثين امرأه في محافظة الزرقاء من خلال برنامج تدريبي في مجال أعمال السباكة.

 

ويعد مشروع "إدارة المياه المنزلية" أحد المشاريع التي تديرها وتنفذها شركة تحدي الألفية بموجب بنود المنحة المقدمة من مؤسسة تحدي الألفية التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية والبالغة 275 مليون دولار أمريكي.

 

واشتمل المشروع البالغ كلفته 6.5 مليون دولار أمريكي على ثلاثة أجزاء، وهي تحسين البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي لمنازل العائلات الفقيرة، وتمكين النساء، ونشر ثقافة كيفية إدارة المياه المنزلية والحفاظ عليها في محافظة الزرقاء.

 

وقدّم المشروع المساعدة الفنية المباشرة لحوالي 4000 منزلاً من منازل الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية وذلك من أجل تحسين البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي في تلك المنازل.

 

وتضمّن الجزء الأول من المشروع تحسين شبكات المياه والصرف الصحي لما يقارب 4,000 منزلا من منازل منتفعي صندوق المعونة الوطنية، فيما كان الجزء الثاني لتمكين السيدات ومساعدتهن على إيجاد مصدر دخل إضافي لإسرهن أما الجزء الثالث فقد تضمن الحملة التوعوية ( بالماء نحيا... نبقيها لنبقى) والتي تمكنت من الوصول مباشرة إلى 60,000 مواطن في محافظة الزرقاء لتشجيعهم على اتخاذ أدوار فاعلة في إدارة المياه المنزلية والحفاظ على جودتها ووقف هدرها.

 

ويشمل المشروع مناطق الزرقاء من خلال اتفاقية المنحة الأردنية الأمريكية الموقعة عام 2010 لمدة 5 سنوات عبر مؤسسة تحدي الألفية حيث تم المباشرة فيها عام 2011 بهدف مكافحة الفقر وتحسين الوضع الاقتصادي و تضمنت تمديد 1.100 كيلو متر من أنابيب المياه والصرف الصحي الجديدة وبناء محطة ضخ جديدة وتركيب 50,000 عداد مياه جديد إضافة إلى مشروع توسعة محطة الخربة السمراء لتنقية مياه الصرف الصحي.

 

 

أضف تعليقك